اللاجئ الفلسطيني السوري فؤاد أبو سمير

فتح أحد أهم المراكز البحثية في ألمانيا أبوابه، أمام اللاجئ الفلسطيني السوري فؤاد أبو سمير، البالغ من العمر 27 عامًا، ليصبح أول لاجئ من سورية يعمل في المجال العلمي والتقني في ألمانيا.
وسيعمل أبو سمير في معهد "Desy" الألماني المتخصص في مجال البحوث التكنولوجية والإلكترونية، لمدة 3 أشهر تحت التدريب، ليعمل في حال اجتيازه فترة التدريب بنجاح كباحث في قسم قواعد البيانات.

ويتقن أبو سمير ابن مخيم الحسينية في ريف دمشق، التحدث باللغتين الألمانية والإنجليزية، إلى جانب دراسته لعلوم الحاسب الآلي، وبعد إنهاء دراسته عمل في شركة متخصصة  بتطوير برمجيات الحاسب الآلي في دمشق، قبل قدومه إلى ألمانيا.

يذكر أن تعيين أبو سمير جاء بمبادرة من رئيس شركة "Helmholtz"، الشركة الأم لمعهد "Desy"، المتخصص في الأبحاث البروفيسور أوتمار فيستلر، والتي ساعدت أبو سمير على العمل بهذه الشركة المتخصصة في البحوث والعلوم التكنولوجية والإلكترونية، وتأتي هذه المبادرة بالتنسيق مع رئيس مجلس إدارة الوكالة الإتحادية للعمل ورئيس المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF، حيث تم الإتفاق على تدريب واستيعاب العلماء والباحثين الهاربين من مناطق الصراعات وقبولهم لإستكمال أبحاثهم في المراكز البحثية التابعة لشركة "Helmohltz".