مواطن سعودي يسلِّم "تراث حائل" قطعة أثرية

سلَّم المواطن سالم بن مرزوق الرشيدي فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل قطعة أثرية نادرة، عثر عليها في منطقة الرأس الأبيض جنوب منطقة حائل.

واستقبل المدير العام لفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل، المهندس زياد بن عيادة المصيول، المواطن "الرشيدي"، وتسلم منه القطعة التي هي عبارة عن قدح من البرونز، يعود إلى الفترة الإسلامية، ويحتوي على زخارف نباتية من الخارج، ويغطَّى بدنه من الداخل بآيات قرآنية، تبدأ بالبسملة.

وقدم المهندس "المصيول" شكره وتقديره للمواطن سالم الرشيدي لتفاعله مع توجهات الدولة، ممثلة في هيئة السياحة والتراث الوطني، ومقتضيات نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، الذي يؤكد أن الآثار مملوكة للدولة. داعيًا المواطنين والمقيمين إلى الحفاظ عليها، وتسليم القطع الأثرية للهيئة، ومشددًا على ضرورة أن يكون لدى المواطنين وعي عن كيفية التعامل مع ما يعثر عليه من الآثار.

ودعا سالم الرشيدي المواطنين إلى ضرورة تسليم القطع الأثرية التي بحوزتهمإلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وتسجيلها ضمن آثار السعودية، وعدم العبث بها أو التصرف فيها؛ لأنها ملك للوطن والمواطنين.

وأهاب "المصيول" بمن وجد قطعة أثرية إلى تركها في مكانها، وعدم الحفرلاستخراجها، ثم تسليمها للسياحة، بل إبلاغ مكتب الآثار ليتولى استخراجها، والتعامل مع الموقع. مؤكدًا أن عمليات الحفر قد تُفقد القطعةقيمتها البحثية والعلمية.

وأضاف: إن السطو على الآثار سرقة لثروات وتاريخ الوطن، وجناية في المقامالأول؛ لذلك يجب أن يتنبه المواطنون أن الآثار محمية بحكم النظام.