فيلم بابيشا

رشح فيلم “بابيشا” لمونيا مدور لنيل جائزة أليس غي بفرنسا في نسختها الثالثة وهي جائزة موجهة لتتويج أفضل الأعمال السينمائية التي صنعتها النساء.

فيلم مونيا مدور مرشح من بين 78 فيلما معروضا لتصويت الجمهور إلى غاية 15 جانفي الجاري قبل تقديم المتأهلين إلى هيئة محلفين من المحترفين، الذين سيختارون الفائز الذي سيخلف كاثرين أموريني، التي توجت السنة الماضية بالجائزة.

وسيتم اختيار خمسة أفلام صدرت في فرنسا العام الماضي وكانت في عام 2018، باريس لا بلانش من Lidia Terki أول فائز في هذه الجائزة التي نالت لقب أفضل مخرجة في 2019، كما تم تكريم الحب المستحيل من قبل كاثرين كورسيني.

ومن بين الأعمال المرشحة هذه السنة إلى جانب بابيشا نجد صورة للفتاة الصغيرة التي اشتعلت فيها النيران لسيلين سيكاما، وهيرونديلز دي كابول من زابو بريتمان وإيليا غوبي-ميلي فيليك أو حتى سيسترز آرمز. وجميع هذه الأفلام ترافع لتمكين المرأة وتردد صداها مع عصرنا.

للإشارة، تعتبر جائزة أليس غي الموجهة لتكريم أفضل أفلام النساء جائزة أطلقتها منذ ثلاث سنوات كل من الصحفية فيرونيك لوبريز وهيلين مازيلا من أجل تشجيع وجود النساء في سباق الجوائز وتكريم جهودهن والاعتراف بها. وقد أطلق على الجائزة اسم الرائدة الفرنسية في هذا المجال أليس قي التي ولدت في عام 1973 واعتبرت أول مخرجة لأفلام الخيال في العالم، ورغم ذلك تبقى أعمالها غير معروفة إلى اليوم في العالم على نطاق واسع مثل زملائها الرجال، وقد أكدت فيرونيك لوبريز أنه “حان الوقت لإخراجها من الغياب الذي وضعها فيه مؤرخو السينما لسنوات الخمسينيات”.

قد يهمك ايضا

هكذا خطف التاريخ شيخ المؤرخين سعد الله من سماء الشعر والأدب

  الشاعر "داودي الطاهر" من أم الشقاق يفتك المرتبة الثانية في المسابقة الوطنية