مهرجان الشارقة للشعر العربي

افتتح حاكم الشارقة سلطان القاسمي، الأحد، فعاليات الدورة الثامنة عشر لمهرجان الشارقة للشعر العربي، التي كرمت شخصيتي المهرجان لهذه السنة، بجائزة الشارقة للشعر العربي، وسط مشاركة جزائرية مثلها نقاد وشعراء.

وبقصر الثقافة انطلق المهرجان الذي تنظمه دائرة الثقافة ممثلة ببيت الشعر ويستمر حتى الـ10 جانفي الجاري، بحضور أكثر من 40 شاعراً وشاعرة وناقداً وناقدة من دول عربية عدة، بالإضافة إلى ممثلي عدد من بيوت الشعر العربي، ووسائل الإعلام في الوطن العربي وفق بيان تملك “الشروق” نسخة منه.

 
ومثل الجزائر في هذه التظاهرة كل من الدكتورة والناقدة أمينة بلعلى، الشاعرة والدكتورة حنين عمر والشاعر بلقاسم جيلالي.

واستهل الحفل بفيلم تسجيلي حول جهود الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، في خدمة الشعر والشعراء في الإمارات والوطن العربي أجمع، كما استعرض الفيلم حصاد مهرجانات بيوت الشعر المنتشرة في مدن وقرى عالمنا العربي الكبير، بدعم ومتابعة صاحب السمو حاكم الشارقة، ومسيرة المهرجان طوال دوراته السابقة.

وتخلل الافتتاح تقديم مجموعة من الشعراء قراءات شعرية متنوعة، استهلها الشاعر حسن الزهراني من المملكة العربية السعودية بقصيدة بعنوان “الشارقة”، كما تلاها بقصيدة وطنية عروبية، عبر فيها عن اعتزازه بدينه وانتمائه ووطنه، قال في بعض أبياتها :”فأنا هنا وهنا موزعة روحي على طهر انتماءاتي”.

وقرأ الشاعر عارف الساعدي، من العراق قصيدة بعنوان “الطين” وقال في بعضها “كنا عجولين لم نصبر على الطين ولم نفاخر طويلاً في الكوانين، كنا عجولين حتى حين علمنا أسماءنا…”.

وشهد الافتتاح تكريم شخصيتي المهرجان لهذا العام، بجائزة الشارقة للشعر العربي، في دورتها الـ18، والتي حصل عليها كل من الشاعر طلال سالم الصابري من دولة الإمارات، والشاعر إسماعيل بن عمر زويريق من المغرب، لدورهما تقديرا لجهودهما الكبيرة في الساحة الشعرية العربية، وأثر إبداعهم الشعري على الساحة الأدبية والفكرية، وإنتاجهم الشعري المتميز والغزير.

وينزل الشعراء الجزائريون ضيوفا على المهرجان، إلى جانب شعراء من الأردن، الامارات، سوريا، مصر، المغرب، تونس، العراق، البحرين، السعودية، سلطنة عمان، مصر، السودان، موريتانيا، سوريا… وغيرهم.

وتشارك الدكتورة والناقدة أمينة بلعلى في ندوة حول “تجليات حضور التراث الشعري في الشعر الحديث، النص الشعري العربي المعاصر بين التحديث والتراث، التقليد والتجديد.. دراسة نماذج، ثنائية الشكل والمضمون وظاهرة تناص الشعر الحديث مع الشعر القديم”، في حين تقدم حنين عمر ندوة قراءة في مجلة “القوافي” والتي يشارك فيها عبد الرزاق الربيعي وأحمد الحريشي، أمّا الشاعر بلقاسم جيلالي فحاضر في الجلسات الشعرية.

قد يهمك ايضا

هكذا خطف التاريخ شيخ المؤرخين سعد الله من سماء الشعر والأدب

  الشاعر "داودي الطاهر" من أم الشقاق يفتك المرتبة الثانية في المسابقة الوطنية