الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام الجضعي

أعلن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام الجضعي، الليلة، عن تدشين نظام "سدر" الجديد، برعاية وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة.

وقال "الجضعي" في حفل التدشين: "ولله الحمد تم اليوم تدشين نظام "سدر" الجديد، برعاية وزير الصحة رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور توفيق الربيعة، ودعم من جميع شركاء الهيئة".

‏وأضاف: "نتطلع لتوفر الدواء للمريض بشكل أسرع، وتقليل متوسط مدة التسجيل من ٣٠٠ يوم إلى ٣٠ يوماً".

ولفت "الجضعي" إلى أن مشروع تطوير تسجيل الأدوية هو أحد مشاريع الهيئة ضمن خطتها الإستراتيجية لتكون من أفضل خمس جهات رقابية في العالم خلال خمس سنوات تماشياً مع تطلعات القيادة الرشيدة بما ينسجم مع #رؤية_2030.

وأضاف الدكتور "الجضعي": "نظام تسجيل الأدوية السعودي "سدر" يغني عن الحاجة لمراجعة الهيئة، ويوفر آلية للتواصل الموثّق بين الهيئة وشركات الأدوية".

ويهدف نظام تسجيل الأدوية السعودي الجديد "سدر"، إلى التأكد من سلامة المنتجات الدوائية واتباعها الاشتراطات التي وضعتها الهيئة للحفاظ على سلامة وصحة المستهلك.

ويسهم "سدر" في تسهيل عملية تسجيل الدواء عبر إمكانية رفع الطلبات والملفات المطلوبة ومتابعتها بشكل إلكتروني وبخطوات بسيطة دون الحاجة إلى زيارة فروع الهيئة، حيث سيتمكن المستفيدون من إصدار الشهادات اللازمة إلكترونياً، مثل: شهادة تسجيل مستحضر صيدلاني، وشهادة تسجيل مستحضر بيطري، وشهادة تسجيل مستحضر عشبي، وإصدار شهادة حرية البيع، وشهادة منتج صيدلاني CCP، ما سيساعد الشركات الدوائية على طرح منتجاتها في السوق السعودي بكل سهولة.

ودعت الهيئة العامة للغذاء والدواء الشركات إلى تسجيل منتجاتها الدوائية عبر زيارة النظام الإلكتروني ESDR.SFDA.GOV.SA والاستفادة من الخدمة.