الشاب معاذ نبيل

أراد الشاب معاذ نبيل أبو عائشة المبتعث السعودي في جامعة ويسترن أنتاريو بكندا أن يكون يوم عيد ميلاده الـ 25 مختلفاً، فقرر أن يمشي 60 ألف خطوة حول لندن المنطقة المعروفة في انتاريو بـ كندا للتعريف بمشروعه "بنان" الذي يوفر أطرافاً صناعية بتقنية ثلاثية الأبعاد للأطفال المصابين في الحروب.

أوضح أن لكل بلد ثقافة معينة، وفي الدول الأجنبية، خاصة المجتمع الكندي يحتاج لأكثر من سبب لتعريفهم بهدفك، فكان من أهدافي التعريف بأهمية مشروعي " بنان " من خلال طباعة اسم المشروع على ملابسي وحقيبتي، إضافةً إلى ثلاث سيارات مرافقة لي مطبوع عليها شعار المؤسسة.

وقال: "كان من يراني يقترب ويسألني عن المشروع وأهدافه ولماذا أبذل كل هذا الجهد للتعريف به، فالأجانب لديهم تقدير للجهد الشخصي إذا بذلته لأجل هدفك، وأنه يهمك بشكل كبير، وبالفعل استطعت لفت النظر لهذا المشروع، وهي طريقة تسويقية للمشروع ودعم له من خلال التجوال، وأيضا ليكون للمؤسسات الحكومية دور بدعم المشاريع الإنسانية".

وأشار إلى أن المشروع خطوة عملية تسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 "وهي أن نكون فعالين في أي مكان كنا".

وبين أن المشي حول لندن استغرق نحو 11 ساعة، وكانت المسافة حوالي 55 كم تقريباً: "قمت باختيار أماكن معينة حيث بدأت من الشمال إلى أقصى الشرق، ومن ثم إلى أقصى الجنوب، ثم عدت لنقطة الانطلاقة".

وقال معاذ إنه خريج مدارس بالهيئة الملكية بالجبيل، والتحق بجامعة واتشن بكندا، وأنهى دراسته للهندسة ثم انتقل لدراسة علوم الحاسب الآلي، وكان له شغف كبير في المسابقات العلمية، ولديه خلفية عن الهندسة الكهربائية وفي التصنيع.

وحول فكرة المشروع، نوه معاذ إلى أنها جاءت نتيجة وجود 14 مليون طفل يعيشون كمخلفات للحروب، بحسب منظمة الصحة العالمية التي ذكرت أن 50 ألف طفل في مناطق الحروب يفقدون أحد الأطراف العلوية كل عام.