النجمة رجاء مزيان

كانت السنة الموسيقية على الساحة الأفريقية غنية جدا، حيث نظمت الدورة الخامسة لجوائز WANAMusic، ومكافأة أفضل الفنانين الأفارقة في عام 2019 ولتذكر أهم الأحداث الرئيسية في العام وفقًا لـ WANATeam. يتم منح 11 جائزة.

وافتكت ابن تلمسان رجاء مزيان جائزة أفضل فنانة ناطقة باللغة العربية لعام 2019، متقدمة على المصريين محمد حماقي ومحمد رمضان والسورية أصالة نصري والمغربي حاتم عمور.

وقبل أيام، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” قائمتها المئوية لأكثر النساء تأثيرا وإلهاما لهذا العام. وتضمنت القائمة مئة اسم لنساء من مختلف الاختصاصات والجنسيات، منها 17 اسما لنساء من عدة بلدان عربية، وهن: نجاة صليبا وداينا آش وآية بدير من لبنان، وأحلام خضر وغادة كدودة من السودان، ونور شاكر ومروة الصابوني من سورية، وفريدة عثمان ورنا القليوبي من مصر، وجواهر روبل من الصومال، والعنود الشارخ من الكويت، ومنال الضويان من السعودية، وهيفاء سديري من تونس، وأيساتا لام من الصومال، وسماح سبيع من اليمن، ورضا الطبولي من ليبيا، ورجاء مزيان من الجزائر.

ورجاء مزيان ابنة بلدة مغنية بتلمسان، البالغة من العمر 31 عاماً، فنانة جزائرية بدأ عشقها للموسيقى والمسرح يظهر منذ أن كانت طفلة، فقامت بتسجيل أول ألبوم لها لأغاني الأطفال عندما كانت في الـ14 من عمرها فقط. وبعد أن أصدرت ألبومين لها، حاولت مزيان الشابة في العام 2013 إنتاج فيلم روائي طويل من كتابتها، إلا أن عجزها عن تمويل المشروع منعه من رؤية النور.

وأصبحت رجاء مزيان في عام 2019 صوت الشباب الجزائري، بمناسبة إصدار أغنية Hello the” system”، وهي أغنية الراب الاحتجاجية التي أصبحت نشيدا للمظاهرات الجزائرية في الشوارع. وأعقب ذلك “Toxic” ومؤخرا “Rebel” ، وهي صفة تصف الفنان تماما وعنوانا يطالب بحرية سجناء الرأي.

قد يهمك ايضا

هكذا خطف التاريخ شيخ المؤرخين سعد الله من سماء الشعر والأدب

  الشاعر "داودي الطاهر" من أم الشقاق يفتك المرتبة الثانية في المسابقة الوطنية