بلدية آث يني

تحصلت بلدية آث يني الواقعة جنوب ولاية تيزي وزو اليوم الثلاثاء على الجائزة الأولى لمسابقة تعميم استعمال تمازيغت في طبعتها الأولى التي نظمها المجلس الشعبي الولائي واعلن عن نتائجها بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2971.وتحصلت هذا البلدية ممثلة في رئيس مجلسها الشعبي البلدي السيد سماعيل دغول اضافة الى جائزة مولود معمري على اعانة مالية قدرت ب 2.5 مليون دج.

    وعادت المرتبة الثانية لبلدية آيت بومهدي متحصلة بذلك على مبلغ 2 مليون دج كما حلت بلدية تيزي وزو في المرتبة الثالثة (1.5 مليون دج) وبلدية تيرميتين في المرتبة الرابعة (1 مليون دج).

وذكر رئيس اللجنة الاجتماعية والثقافية بالمجلس الشعبي الولائي، السيد سماعيل بن حامنة ان اعضاء لجنة التحكيم قد زاروا 67 بلدية ما بين 19 نوفمبر و 4 يناير.

    وحسب القانون الداخلي للمسابقة فإن التقييم تم بناء على مستويين اولهما يتعلق باستخدام الأمازيغية في الخدمة العمومية (لافتات في مقر البلدية، خطابات وقرارات ورموز وسائل النقل واسماء مسؤولي البلدية ومختلف المصالح البلدية).

أما الشق الثاني، يضيف السيد بن حامنة، فيتعلق بادماج هذه اللغة الوطنية الرسمية في المجتمع لا سيما عبر اشارات المرور و لافتات المؤسسات العمومية و الخاصة و المحلات و اقامة الانشطة الثقافية و الاحتفالات التقليدية و الملتقيات بالأمازيغية.

    وقد لوحظ في هذا الصدد نسبة استعمال قدرت ب 95 بالمائة للغة الأمازيغية في المدارس الابتدائية و 85 بالمائة في الثانويات و 50 بالمائة في مراكز التكوين ومراكز البريد و 42 بالمائة في المؤسسات الصحية و 30 بالمائة في البنوك و 5 بالمائة من قرارات البلدية و 10 بالمائة من المسؤولين يملكون ختما بلغة التيفيناغ.

قد يهمك ايضا:

محاكمة افتراضية لملال بسبب تسمية ملعب تيزي وزو 

ولاية تيزي وزو تحوز على 2250 سرير منهم 793 سرير مخصصا لمرضى كورونا