حصلت مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية على الجائزة الوطنية لسلامة المرضى

حصلت مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية على الجائزة الوطنية لسلامة المرضى في نسختها الأولى عن مشروع صحة وسلامة المرضى بالعناية المركزة وتطوير أقسام العناية الحرجة بمستشفيات المجموعة. وبهذا تعد أول مستشفى بالقطاع الخاص يحصل على هذه الجائزة من بين 1095 مشروعاً مقدماً للحصول عليها. جاء ذلك خلال حفل توزيع جوائز المسابقة الوطنية لسلامة المرضى، والذي أقيم تحت رعاية وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، وبحضور ممثلي القطاعات الصحية الحكومية والخاصة والمركز السعودي لسلامة المرضى. ويأتي هذا التكريم تزامناً مع انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول للمركز السعودي لسلامة المرضى، والذي تم تنظيمه بمشاركة أكثر من تسعين متحدثاً وتسعة عشر منظمة محلية وعالمية ومن عشر دول مشاركة.

حيث اختير مشروع المجموعة لتطوير أقسام العناية الحرجة؛ إثر العمل الحثيث والدؤوب الذي استمر على مدار الــ6 سنوات الماضية، وقد تم بموجبه منح جائزة الممارسين الصحيين من أطباء وطاقم تمريضي وفني، وبعد أن خضع الجميع لتقييم شامل وفحص دقيق من قِبَل فريق يضم نخبة من المحكمين الذين يمتلكون الخبرة والكفاءة في مجال صحة سلامة المرضى.

وتعود أهمية وقيمة الجائزة الوطنية لسلامة المرضى، إلى كونها إحدى مبادرات وزير الصحة التي تهدف إلى تشجيع القطاعات الصحية والممارسين فيها على بذل المزيد من الجهود للارتقاء بصحة وسلامة المرضى والنهوض بالقطاع الصحي الخاص والعام.

وبهذه المناسبة قدّم مدير عام المركز السعودي لسلامة المرضى الدكتور عبدالإله الهوساوي التهنئة لمجموعة د.سليمان الحبيب؛ لحصولها على هذه الجائزة؛ مؤكداً أن المركز السعودي لسلامة المرضى يُعد مرجعاً وطنياً يهدف إلى تطوير السياسات والإجراءات والممارسات الطبية؛ وذلك لتحسين سلامة المرضى والحد من الأخطاء الطبية، وتوفير خدمات رعاية صحية أكثر أماناً للجميع ونشر أفضل الممارسات في مجال سلامة المرضى وتعميمها على كل المؤسسات الصحية بالمملكة، كما أنه يعد حلقة وصل وتنسيق بين القطاع الصحي الحكومي والخاص. ومشدداً في الوقت نفسه على أهمية العمل الحثيث لرفع مستوى الوعي وتطوير كل ما من شأنه تعلق بسلامة المرضى وصحتهم، بالإضافة إلى التركيزعلى تطوير أداء الممارسين الصحيين؛ من أجل الحد من وقوع الأخطاء الطبية عبر تنفيذ عدة برامج تدريبية عالية المستوى ومن أجل أن تؤهلهم لكي يكونوا عنصراً فاعلاً في سلامة المرضى.

من جانبه قال الدكتور عوض العمري نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الأكاديمية المدير الطبي للعناية المركزة إنه يشعر بالفخر والاعتزاز بأن تتوج نجاحات المجموعة وعملها الدؤوب طوال السنوات الماضية بهذه الجائزة؛ وذلك سعياً منها لتطوير أداء الخدمات الصحية وتحديداً أقسام العناية المركزة وابتكار وتطبيق حلول تقنية تتماشى مع رؤية المجموعة في التوجه نحو المستشفيات الرقمية. مضيفاً أن من نتائج هذا المشروع إحداث نقلة نوعية في العناية الحرجة؛ وذلك بإنشاء العناية المركزة عن بُعد Tele- ICU وفريق التدخل السريع وتوحيد البروتوكولات الطبية والعلاجية الخاصة بالعناية الحرجة (40 بروتوكولاً) داخل برنامج واحد يسمى VIDA، والذي تم تصميمه وإعداده من خلال كفاءات وطنية، بالإضافة إلى اعتماد الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مستشفيات المجموعة كمركز تدريبي بمنطقة الخليج؛ للحصول على شهادة الزمالة السعودية في تخصص العناية الحرجة كأول مستشفى بالقطاع الخاص.

واختتم العمري حديثه بالقول: إن المجموعة تحرص بشكل متنامٍ على توفير بيئة صحية مثالية تضع سلامة المرضى في قمة أولوياتها؛ وذلك تماشياً مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 والاستراتيجية الوطنية لوزارة الصحة؛ من أجل تحسين مستوى الرعاية الصحية وتقديم أفضل الممارسات الصحية في سلامة المرضى، كما يتم تطبق نظام شمولي يقوم على الدقة في الأداء، واستيفاء أقصى درجات السلامة؛ لتحسين تجربة المرضى والمراجعين.