الملكة رانيا تتابع التحضيرات الجارية لإطلاق "أسبوع عَمَّان للتصميم"

اطلعت زوجة العاهل الأردني، الملكة رانيا العبد الله، على التحضيرات الجارية لإطلاق "أسبوع عَمَّان للتصميم"، الذي سيقام للمرة الأولى في عَمَّان، في الفترة بين الأول والتاسع من أيلول / سبتمبر المقبل. وخلال زيارتها إلى "حي الحرف" في مجمع رغدان السياحي، في وسط البلد، الأربعاء، تجولت  في أماكن المعروضات، وتجهيزات التصاميم، التي ستحتضن عددًا من الحرف التقليدية، بطريقة تمزج بين الأصالة والمعاصرة.

واستمعت الملكة من المهندسة دينا حدّادين، المسوؤلة عن تنسيق وتصميم "حي الحرف"، وكل من المصممين خالد علي، ونورما قبطي، إلى شرح عن تصميم الساحة والجسر والمنوال، ومجموعة الأعمدة التي تم تنفيذها على شكل أقواس. كما التقت الملكة بعدد من المصممين ممن سيشاركون في فعاليات الأسبوع. واستمعت من المصممة ديانا الريان لشرح عن تصميم المواد المستخدمة في تصنيع المظلات.

وفي الرواق الثقافي، تحدثت المصممة ليان الجابي عن فكرة مشروع "زوايد"، الذي شاركها في تأسيسه محمد الحجي، وتقوم فكرته على تحويل المخلفات إلى منتجات وقطع فنية إبداعية. وتحدث الخطاط عبدالرحمن الجوخي "أبو محمد"، عن مهنته في كتابة لوحات لافاتات المحال التجارية في موقع "حي الحرف"، بحضور المصمم حسين الأزعط.
 
ويحتفي "حي الحرف" بتراث الحرف المحلية، التي تنوعت بين النسيج والتطريز والخزفيات والفخاريات، ومراحل تطورها. ويضم المعرض حرفيين من مختلف أنحاء المملكة الأردنية، وسيعرض تصاميم مبتكرة، هي نتاج التعاون بين حرفيين ومصممين متخصصين، لمنحهم الفرصة لتبادل المعرفة والخبرات والمهارات، وتشارك التقنيات والمواد.
 
ويشكل "حي الحرف" مساحة للربط بشكل متكامل بين الثقافة والتراث والتصميم، من خلال سلسلة المحلات وأكشاك العرض، والمعروضات التصميمية، التي تقام خصيصًا خلال فترة المعرض، إلى جانب مساحة للتفاعل الاجتماعي، وتقديم عدد من الأطعمة التقليدية. كما يهدف تصميم "حي الحرف" إلى إحياء مجمع رغدان السياحي، وإبرازه كفضاء اجتماعي للحرف، يجمع الأفراد من مختلف قطاعات المجتمع معًا، ضمن بيئة محفزة ومُلهمة للمصممين، والجمهور العام، على حد سواء.
 
ويضم أسبوع عَمّان للتصميم أعمالاً لعدد من المصممين، في بيئة تفاعلية، ضمن معروضات وفعاليات تتركز، بالإضافة إلى مجمع رغدان السياحي ، في متحف الأردن، تحت مساحة "حي الصناع"، وفي غاليري رأس العين، تحت مساحة "معرض الهنجر".