رئيسة "نقابة العمال ومنتسبي الكهرباء" هاشمية السعداوي

فازت رئيسة "نقابة العمال ومنتسبي الكهرباء" هاشمية السعداوي، برئاسة اقليم الشرق الاوسط للاتحاد الدولي للصناعات. وقالت السعداوي ان انتخابها جاء عقب مشاركتها في اعمال المؤتمر الثاني للاتحاد الدولي للصناعات والذي عقد من 3 ـ 7 تشرين الاول/أكتوبر الجاري، مبينةً ان المؤتمر الذي يعقد كل 4 سنوات تقر فيه تعديلات على سياسة الاتحاد والنظام الداخلي له واجراء الانتخابات للقيادات فيما يخص اقليم الشرق الاوسط.

وتابعت انه جرى خلال المؤتمر انتخاب اربعة نقابيين عرب لعضوية اللجنة التنفيذية كانت هي احداهم من العراق و 3 اخرين من تونس والمغرب والأردن، مبينةً انه جرى انتخابها بعد ذلك رئيسا لإقليم الشرق الأوسط للاتحاد الدولي للصناعات، عادةً هذا المنصب اثبات للدور البارز للحركة النقابية والمرأة العراقية تحديدا واليت عملت ولازالت تعمل بأصعب الظروف.

واوضحت السعداوي ان الاتحاد الدولي للصناعات قد تأسس في عام 2012 في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن من اندماج ثلاث اتحادات عالمية (اتحاد الطاقة والتعدين والمناجم، واتحاد الصناعات ،واتحاد النسيج والصناعات الجلدية)،وينتمي اكثر من 50 مليون عامل منتشرين في 140 دولة ضمن اكثر من 400 نقابة منضوية تحت لواءه .

وتابعت ان هنالك 9 نقابات من العراق اعضاء في هذا الاتحاد منها نقابة عمال ومنتسبي الكهرباء التي تترأسها السعداوي وهي اول امرأة تتراس نقابة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، مشيرةً الى انها كانت قد تسلمت جائزة من اتحاد نقابات هولندا عام 2009 كونها نقابية تعمل في ظرف امني صعب.