الملك عبدالله الثاني

دعا عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، اليوم السبت، إلى بناء القدرات البشرية وتطوير التعليم من أجل نهضة الأمة، مشيرا إلى أنه "لا شيء يعدل التعليم في بناء الدول".

جاء ذلك في ورقته النقاشية السابعة التي نشرتها وكالة الأنباء الرسمية (بترا)، وتحمل عنوان "بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية جوهر نهضة الأمة"، وتأتي ضمن سلسلة أوراق بدأ بطرحها منذ أواخر 2012 تتضمن رؤيته لمسيرة الإصلاح الشامل في البلاد بمختلف المجالات.

وقال الملك "لقد تنامى في الآونة الأخيرة نقاش محموم حول ملف التعليم، لم يقتصر على أمة دون أمة، ولا على قُطر دون قطر، ولقد أسعدني أن كان لبلادنا العربية من هذا النقاش نصيب كبير شهدنا آثاره في الأردن على شتى الصعد، وعبر مختلف المؤسسات".

وأضاف: "إنني مستبشر بهذا النقاش الجاد، فما من أمة تنهض بغير التعليم، وقد بات من البديهيات أنه لا شيء يعدل التعليم في مسيرة بناء الدول، وتغيير وجه العالم، إلى الأجمل والأكمل والأفضل، ولا سيما في مرحلة باتت تتسابق فيها الأمم في اقتصاد المعرفة، واستثمار الطاقات البشرية".

واعتبر الملك عبد الله الثاني، أن السبيل لمستقبل زاهر على المؤسسات التعليمية أن "تؤمن بما يتمتع به أبناء هذا الشعب وبناته من طاقات هائلة، وقدرات كبيرة، ومواهب متنوعة، عبر أحدث الأساليب التعليمية التي تشجع على الفهم والتفكير، والفهم لا التلقين".

واستطرد "نطمح أيضا لأن يكون للأردن تجربة تغري بنجاحها الآخرين، فيكون هو قائد مسيرة تحديث التعليم في العالم العربي".