الأمير خالد الفيصل

يدشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة أمس الاثنين، المعرض الذي تقيمه وزارة الإسكان الخاص بالشقق السكنية بنظام البيع على الخارطة التي سيتم بناؤها من قبل المطورين العقاريين على أرض الوزارة الواقعة شمال مطار الملك عبدالعزيز الدولي في محافظة جدة.

ويبلغ عدد شقق المشروع 4202 شقة، ضمن برنامج الشراكة مع القطاع الخاص، إذ تم تأهيل عدد من المطورين وفقا لمعايير محددة من خلال منافسة عامة لتصميم وتسويق وبناء وتشغيل وصيانة عمائر سكنية على أرض الوزارة.

وخصصت وزارة الإسكان حدا أدنى من الاشتراطات لضمان جودة المسكن وملاءمته للأسرة وبكلفة مناسبة مع إعطاء المواطن عددا من الخيارات والمطورين والمرونة المطلوبة لضمان سرعة الإنجاز.

وغردت إمارة منطقة مكة المكرمة في حسابها على تويتر أن عدد مشاريع الإسكان تحت التنفيذ في جدة وصل إلى 14875 شقة، إذ يبلغ عدد مشروع إسكان المطار 4242 شقة، وإسكان فواز الجنوبي 7661 شقة، في حين يصل عدد شقق إسكان فواز الشمالي 2972 شقة.

و قال رئيس لجنة التثمين العقاري في غرفة جدة عبدالله الأحمري في تصريح نقلا عن صحيفة "الوطن" إن إيجارات الشقق ستشهده انخفاضا تدريجيا خلال السنوات الثلاث القادمة بعدما قامت إمارة مكة المكرمة بإعلان عن مشاريع الإسكان في مدينة جدة التي تبلغ أكثر من 14875، وأن المبالغة في قيمة الإيجار في الوقت الحالي ستنتهي.

وأن المعروض من الشقق في ازدياد حاليا، وأنه سيستمر الازدياد مما سيؤثر على قيمة الإيجار بشكل كبير، وأن هذه المشاريع هي باكورة مشاريع الإسكان في جدة.