داود أوغلو سيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان الأحد

يبدأ رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو زيارة رسميه للمملكة يوم الأحد المقبل، يجري خلالها محادثات مستفيضة مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تتعلق بتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وأنقرة، ومناقشة السبل الكفيلة بتطويق إيران وحصارها في المحيطين الإسلامي والدولي، واستمرار عزلتها نتيجة لسياساتها العدوانية ضد المملكة ودول المنطقة وتدخلاتها في الشؤون الخليجية.

كما يناقش الملك سلمان وأوغلو مستجدات المنطقة في سورية والعراق واليمن، وتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، ولجم تنظيم داعش الإرهابي، وتعزيز التنسيق الأمني، فضلا عن التطرق لمشاركة أنقرة في التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة التطرف.

وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين في تركيا الدكتور عادل بن سراج مرداد أن الزيارة تأتي ضمن العلاقات الوطيدة بين البلدين، لافتا إلى أن اللقاء سيتناول كذلك التعاون في المجالات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية، إلى جانب التعاون التجاري في القطاعين الحكومي والخاص من خلال استكشاف الفرص الاستثمارية في البلدين.

من جهته أوضح فكرت أوزاس القنصل العام التركي في جدة، أن أوغلو سيصل إلى جدة يوم بعد غد الجمعة على رأس وفد رسمي كبير، وسيفتتح يوم السبت مقر المندوبية الدائمة لتركيا لدى منظمة التعاون الإسلامي في جدة، قبل أن يغادر إلى الرياض للقاء خادم الحرمين الشريفين. وأكد القنصل العام أن تركيا حريصة على تعزيز الشراكة مع المملكة في جميع المجالات، لافتا إلى أن الزيارة ستكون فرصة لإعطاء هذه الشراكة دفعة قوية إلى الأمام.

يذكر أن لقاء الأحد يأتي امتدادا للقمة السعودية التركية التي عقدت في الرياض أواخر ديسمبر بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس رجب طيب أوردغان، فيما تستعد تركيا لاستضافة مؤتمر القمة الإسلامي في إسطنبول منتصف أبريل القادم.