البروفيسور عبد الله بن صالح الحقيل

فاز الأكاديمي السعودي البروفيسور عبد الله بن صالح الحقيل، من كلية الإعلام والاتصال في جامعة الإمام محمد بن سعود، بجائزة "الإيسيسكو" لأفضل بحث أكاديمي في مجال الإعلام الجديد في العالم العربي لعام 2014، عن بحثه بعنوان "المرجعية المنهجية لقياس التفاعلية في الإعلام الجديد".

وكان قد ترشح لهذه الجائزة أكثر من 80 باحثًا في الدراسات الإعلامية من المؤسسات الأكاديمية والجامعات في الدول العربية والإسلامية الأعضاء في منظمة "الإيسيسكو".

وأجمع أعضاء لجنة التحكيم المكوّنة من خبراء في الإعلام والاتصال من داخل "الإيسيسكو" وخارجها، على أنَّ البحث "دراسة تأصيلية بشأن موضوع في غاية الأهمية هو التفاعلية التي تشكّل اليوم عماد الإعلام الجديد".

وأكدوا في تقريرهم على أنَّ "البحث الفائز بالجائزة يتميَّز بالدقة في الطرح، وملامسة الموضوع بتأنٍ عبر توظيف خطوات منهجية واضحة ومحكمة".

وأوصى أعضاء اللجنة بطباعة البحث وتوزيعه على معاهد وكليات الإعلام في الدول العربية، ليستفيد منه المشتغلون بالتفاعلية في وسائل الإعلام وباقي المهتمين بالموضوع من طلبة وباحثين.

 يُذكر أنَّ "الإيسيسكو" نظّمت هذه الجائزة في إطار دعمها المتواصل لتطوير البحث العلمي الإعلامي في الدول الأعضاء، وتشجيع الباحثين في هذا المجال، والتعريف بمجهودهم ومساهمتهم في النهوض بقطاعي الإعلام والاتصال.

وتُعد الجائزة إحدى الجوائز التي تخصّصها "الإيسيسكو" سنويًا للنابغين في العلوم الأساسية، والعلوم التطبيقية والتكنولوجيا والابتكار، وعلوم التربية، وللموهوبين في مجال الشعر والأدب والحرف اليدوية والصناعات التقليدية في إطار الاحتفاء بعواصم الثقافة الإسلامية، وللمنظمات والجمعيات الأهلية التي تحقق نجاحًا متميزًا في مجال محو الأمية.