رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز

كشف رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، عن جائزة جديدة للتراث العمراني، للمشاريع الحكومية، ومنح "جائزة الإنجاز مدى الحياة" لوزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، نظير جهوده في مجال الآثار والتراث العمراني.

وجاء الإعلان، الإثنين، في حفل تكريم الفائزين بالدورة الخامسة لجائزته للتراث العمراني للمهنيين والطلاب، ضمن فعاليات ملتقى التراث العمراني الوطني الرابع في منطقة عسير، الذي تنظمه مؤسسة التراث الخيرية التي يرأسها، بالتعاون مع جامعة الملك خالد في أبها، بحضور نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد السيف ومدير جامعة الملك خالد الدكتور عبدالرحمن الداود.

وأكّد الأمير سلطان بن سلمان في كلمته في الحفل، أنّ السعودية  تمر بمرحلة انتقالية في الحفاظ على التراث العمراني، لاسيما مع إعلان مشروع الملك عبدالله للتراث الحضاري، الذي يمثل مشروعًا مهمًا ورائدًا للحاضر والمستقبل.

وبيّن أنه "مشروع شمولي يمثل حركة انتقال كبيرة جدًا في المملكة، لإبراز التراث الوطني وتطويره واستثماره وإظهاره للعالم، والتعريف بتاريخ المملكة، والجزيرة العربية مهد الحضارات، وهي المكان الذي نزلت فيه الرسالة الإنسانية الأولى وانتقلت إلى أنحاء العالم، وهي المكان الذي تأسست فيه وتشكلت فيه حضارات عريقة".

وأوضح أنّ "الاهتمام المملكة بالتراث العمراني ليس كمكون عمراني فقط، بل كمكون ثقافي واقتصادي".

وأشار إلى أنّ "الجائزة جاءت لتحفيز الجميع ليتضامنوا في النظر في قضية تطوير التراث العمراني الوطني على أنها ليست فقط قضية تاريخ وحنين للماضي أو عمارة وترميم، أو قضية هندسية ولكنها قضية استعادة الشخصية".