جاك لانغ رئيس المعهد العالم العربي

صوت أعضاء مجلس إدارة معهد العالم العربي في باريس بالإجماع خلال جلسته التي عقدت, اليوم الجمعة, في العاصمة الفرنسية على تجديد رئاسة جاك لانغ للمعهد لمدة ثلاثة أعوام جديدة.
وكرم أعضاء مجلس إدارة المعهد ذكرى "دومينيك بوديس" رئيس معهد العالم العربي السابق في الفترة من 2007 إلى 2011, والذى فارق الحياة, أمس الخميس, عن عمر يناهز 66 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.
ووقف الأعضاء دقيقة حدادًا على روح بوديس الذى عمل خلال مشواره حياته في الصحافة والإعلام والدفاع عن حقوق الإنسان والسياسة, حيث شغل مناصب رفيعة عدة من بينها رئاسة معهد العالم العربي، رئاسة هيئة تحرير صحيفة "لوفيجارو"، ورئاسة المجلس الأعلى السمعي البصرى "الإعلام" في فرنسا.
ويعد معهد العالم العربي، الذي تأسس في عام 1980، مؤسسة فرنسية تعني بالشأن الثقافي وتطوير دراسة العالم العربي في فرنسا وتعميق فهم حضارته وثقافته وتشجيع التبادل الثقافي وتنشيط التواصل والتعاون بين فرنسا والعالم العربي، ويعين رئيسه بناء على اقتراح الرئيس الفرنسي.
ويقع المعهد على ضفاف نهر السين في باريس، ويعمل فيه 140 موظفًا، وتبلغ ميزانيته السنوية 24 مليون يورو، تؤمن فرنسا نصفها والباقي يتم توزيعه على الدول العربية الاثنين والعشرين الأعضاء في مجلس إدارته.