الملك سلمان بن عبد العزيز

وافق خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس الجمعة، على صرف مكافأة تشجيعية مقدارها 4.7 مليون ريال وذلك لـ 193 موظفاً من منسوبي ديوان المراقبة العامة، وأدت ملاحظتهم إلى استرداد مبالغ كبيرة لصالح خزينة الدولة بلغ مجموعها نحو 580 مليون ريال.

وأدى اجتهاد موظفي ديوان المراقبة، ويقظتهم خلال العام المالي المنصرم، إلى اكتشاف صرف مبالغ من قبل عدد من الجهات الحكومية المشمولة برقابة الديوان، دون وجه حق أو الالتزام بصرفها دون سند نظامي.

ويأتي صرف هذه المكافأة التشجيعية طبقاً لنص المادة الـ 26 من نظام ديوان المراقبة العامة، والتي تقضي بأن لرئيس الديوان بناء على اقتراح منه وموافقة رئيس مجلس الوزراء، صرف مكافأة تشجيعية لموظفي الديوان، الذين يؤدي اجتهادهم إلى توفير مبالغ ضخمة للخزينة العامة أو إنقاذ كميات كبيرة من أموال الدولة من خطر محقق.

كما يأتي استعادة تلك الأموال بعد صدور التوجيه بمراجعة أنظمة الأجهزة الرقابية بما يكفل تعزيز اختصاصاتها والارتقاء بأدائها لمهامها ومسئولياتها، ويسهم في القضاء على الفساد ويحفظ المال العام ويضمن محاسبة المقصرين.

وقدم رئيس ديوان المراقبة العامة، أسامة فقيه، الشكر والتقدير للقيادة السعودية على موافقة على صرف هذه المكافأة التشجيعية السخية لأبنائه المخلصين من منسوبي الديوان ودعمه وتشجيعه المتواصل لهذا الجهاز الرقابي وحرصه الدائم على تمكينه من النهوض بالدور المنوط به وأداء مسئولياته بكل أمانه وتجرد واستقلال تام.

وجدد فقيه في تصريح صحافي له عزم الديوان على مواصلة أداء الواجب والنهوض بدور الديوان في تحقيق أهداف سياسة الدولة للإصلاح الشامل والإسهام في رفع كفاية الأداء في جميع الأجهزة الحكومية، لخدمة هذا الوطن العزيز، وإعلاء مكانته بين الأمم الناهضة وتلبية تطلعات أبناءه الكرام في التقدم والازدهار.