خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز

تصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قائمة الشخصيات، في استطلاع أجرته قناة «روسيا اليوم» حول «الشخصية العربية الأجدر بلقب شخصية 2014» بحصوله على أكثر من 46 في المائة من أصوات المشاركين، في التصويت الذي ما زال مفتوحا حتى الآن.

 أما في مصر فتشير نتائج استطلاع تجريه صحيفة «المصري اليوم» إلى تصدر «اللاجئين» للقب شخصية العام على المستوى العالمي. بينما حل الرئيس السيسي ثانيا، متبوعا برجب طيب أردوغان، وأنجلينا جولي، وملالا يوسف زاي، وكريستيانو رونالدو، وأبوبكر البغدادي، وليونيل ميسي. ثم «ضحايا الإرهاب» ففلاديمير  بوتين، وآخرين.

فيما تصدر الناشط علاء عبد الفتاح التصويت على الشخصيات المحلية في مصر، متبوعا بـ «الجندي المصري»، ثم محمد أبو تركية وباسم يوسف وعدلي منصور.

وعالميا، أشارت النتائج المؤقتة لاستطلاع «روسيا اليوم» أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحتل المرتبة الأولى في التصويت على «الشخصية العالمية الأجدر بلقب شخصية2014» بحصوله على أكثر من 80 في المائة من أصوات المشاركين، متبوعا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنسبة حوالى 12 في المائة.

وكان بوتين قد حل ثالثا في تصنيف مجلة «تايم» الأميركية، مسبوقا بمكافحي «ايبولا» ومتظاهري «فيرغسون» بولاية ميزوري الأميركية.

و مع اقتراب نهاية كل عام، تبدأ استطلاعات تظهر في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي لاختيار «شخصية العام» وفق آراء القراء والمتصفحين.

وتمثل هذه النتائج  «الأولية» عينة من التوجهات العامة، التي تتأثر غالبا بالإعلام والأحداث المحلية والعالمية.