الشيخ سعد بن عتيق

اختتمت جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم "السبت"، أول فعالياتها الثقافية بمحاضرة للشيخ سعد بن عتيق العتيق تحت عنوان "ضياء قلب"، وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم راعي جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وتحدث الشيخ سعد بن عتيق عن حسن الخلق ودوره في حياة الإنسان المسلم وفي آخرته.
مشيراً إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتدرون من المفلس؟ قالوا: يا رسول الله، المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. قال : ليس ذلك المفلس، ولكن المفلس من يأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال، ويأتي وقد ظلم هذا، ولطم هذا، وأخذ من عرض هذا، فيأخذ هذا من حسناته، وهذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن بقي عليه شيء أخذ من سيئاتهم، فرد عليه، ثم صك له صك إلى النار.
وقال، إن حسن الخلق هو إكسير الحياة، وهو أثقل ما يكون في ميزان العبد يوم القيامة، وإن أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق، قال عليه الصلاة والسلام "إن أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنُكم أخلاقاً، وإن أبغضكم إليّ وأبعدكم مني مجلساً يوم القيامة الثرثارون المتشدقون المتفيهقون. قالوا: يا رسول الله، قد علمنا الثرثارين والمتشدقين فما المتفهيقون؛ قال: المتكبرون".
وتطرق الشيخ سعد عتيق العتيق إلى قوله تعالى "والشمس وضحاها، والقمر إذا تلاها، والنهار إذا جلاها، ونفس وما سواها، فألهمها فجورها وتقواها، قد أفلح من زكاها، وقد خاب من دساها.. "، مشيراً إلى أن في السورة الكريمة 11 قسماً بالمخلوقات للوصول إلى التأكيد على تزكية النفس وهي الأخلاق.
وأضاف أن الإسلام جعل الخلق في ذروة السنام، ومن أسباب تمام الدين والإنسان، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت"، والأخلاق هي أعلى ما يمكن أن يصل إليه الإنسان، وإن حسن الخلق يبلغ به المسلم درجة الصائم القائم، ولو لم يكن من عباد الأمة ومن قومها.
وقال، إن هناك من الناس أخلاقه شرسة حادة قاسية، ويسأل هل يمكنني أن أغير طبعي؟ والإجابة أنه يمكن أن يتغير ويغير، من خلال برنامج أخلاقي في شهر رمضان «يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون».
وقد أخبرنا القرآن أن بعثة الأنبياء جاءت لتقوم أخلاق من يتبعهم، "هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة"، ومن كان لديه علم وليس لديه أخلاق فهو جاهل، وأي علم من دون أخلاق لا ينفع.
وأشار إلى بعض الآيات التي تدعو إلى الأخلاق القويمة ومنها "يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم "، "وإنك لعلى خلق عظيم"، لأن أصل دعوة الرسل حسن الخلق "إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق" وفي رواية "مكارم الأخلاق".
وقال إن الله عز وجل وجه رسوله ليصل كلامه إلى القلوب "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"، "ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك"، "وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض".