صائب عريقات

فاز كبير المفاوضين الفلسطينيين، الدكتور صائب عريقات، بجائزة دولية للدفاع عن حرية الشعوب، ومن المقرر أن يتسلم الجائزة في جامعة والترسولو في جنوب إفريقا في تشرين الأول/أكتوبر.

وتسلم عريقات الذي يقيم في مدينة أريحا في الضفة الغربية، جائزة "المدافع عن حرية الشعوب لعام 2014"، التي تمنحها مؤسسة "ماكيفا" الإنسانية في جنوب إفريقيا، وهو أول عربي يحصل عليها.

وأشارت المؤسسة إلى أن اللجنة التنفيذية لها صوتت بالإجماع على منح الدكتور صائب عريقات جائزة "المُدافع عن حرية الشعوب"، لدفاعه وتمسكه بحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال استناداً للقانون الدولي، ولدفاعه على طاولة المفاوضات الرسمية وفي المحافل والمؤسسات ووسائل الإعلام الدولية عن الحقوق الفلسطينية ووجوب إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وتمنح الجائزة سنوياً لشخصية دولية، وسبق أن مُنحت للرئيس نيلسون مانديلا، والرئيس الكوبي السابق فيدل كاستور، وأحمد سليم أحمد أمين عام الاتحاد الإفريقي السابق وآخرين، والجائزة تُسمى بإسم ريتشارد ماكيفا وهو من زعماء حركة "التحرر الوطنية الإفريقية" ورفيق نيلسون مانديلا، والذي قتله نظام جنوب إفريقيا العنصري عام 1959.