العالم المصري فاروق الباز

 تستضيف ندوة الثقافة والعلوم بدبي الإثنين القادم العالم المصري البروفيسور د . فاروق الباز فى بداية الموسم الثقافى للندوة 2014 / 2015 حيث يلقى محاضرة بعنوان " دخول الإمارات عصر الفضاء .. ماذا يحمل من دلالات وأثره على فهم الصحراء" .

ويستعرض المحاضر أهمية ما يشكله دخول الإمارات عالم الفضاء من منعطف تنموي في مسيرة الإمارات بالإضافة إلى خوضه في قطاع صناعات الفضاء والاستفادة من تكنولوجيا الفضاء .

و الدكتور فاروق الباز عمل في وكالة ناسا للفضاء بالولايات المتحد الأميركية وأوكلت له مهمتان رئيسيتان في أول رحلة لهبوط الإنسان على سطح القمر الأولى هي اختيار مواقع الهبوط على سطح القمر والثانية تدريب طاقم رواد الفضاء على وصف القمر بطريقة جيولوجية علمية وجمع العينات المطلوبة وتصويره بالأجهزة الحديثة المصاحبة.

وفي عام 1973 عمل رئيس الملاحظة الكونية والتصوير في مشروع ابولو - سويوز الذي قام بأول مهمة أمريكية سوفييتية في يوليو 1975.

وفي عام 1986 انضم إلى جامعة بوسطن في مركز الاستشعار عن بعد باستخدام تكنولوجيا الفضاء في مجالات الجيولوجيا والجغرافيا وقد طور نظام الاستشعار عن بعد في اكتشاف بعض الآثار المصرية.

وتوجه الدكتور فاروق الباز بعد ذلك إلى دراسة الصحراء وخلال 25 عاما قضاها في هذا المجال حتى الآن اهتم بتصوير المناطق الجافة خاصة في صحراء شمال أفريقيا وجمع معلوماته من خلال زياراته لكل الصحراء الأساسية في العالم كان أكثرها تميزا زيارته للصحراء الشمالية الغربية في الصين بعد تطبيع العلاقات مع أميركا عام 1979م وبسبب أبحاثه انتخب زميلا للمعهد الأميركي لتقدم العلوم .