عمرو موسى

يشارك السيد عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية  في أعمال الندوة التي ينظمها المؤتمر الدولي للسلام يوم الجمعة القادم بباريس وتعقد بعنوان"ما وراء الحدود: الشراكات الأورو- متوسطية من خلال من يقومون بها".. تحت رعاية الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند.
وينظم أعمال الندوة التي ستعقد بمقر مجلس الشيوخ الفرنسي بباريس بمبادرة من ميجيل موراتينوس وزير الخارجية الإسباني الأسبق مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط ينظمها المؤتمر الدولي للسلام بالتعاون مع وزارة الخارجية الفرنسية وذلك في إطار "الاتحاد من أجل المتوسط".
كما يحضر الندوة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلى جانب رئيس مجلس الشيوخ جون بيير بيل بالإضافة إلى وزراء خارجية كل من فلسطين ولكسمبورج وألمانيا وقطر وقبرص، ووزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، وزير المياه الأردني، وزيرة التعاون الدولي المغربية، وزير المياه الإسرائيلي ووزير المياه الفلسطيني، هيرفيه دو شاريت أمين عام الغرفة التجارية العربية- الفرنسية بالإضافة إلى عدد من البرلمانيين والمسئولين الفرنسيين.
وذكرت الجهة المنظمة للاجتماع - في بيان صحفي صادر اليوم الاثنين بباريس - أن اللقاء يهدف إلى دعوة الفاعلين في حوض البحر المتوسط إلى العمل على تعزيز التعاون وتسليط الضوء على المشروعات القائمة في إطار الشراكة الأورو- متوسطية والمشروعات التي يجري تنفيذها.
ويبحث المجتمعون أيضًا التعاون الأورو متوسطي في ثلاثة مجالات أساسية هي الاقتصاد المستدام الذي يشمل الزراعة وإدارة الموارد المائية والبيئة؛ شبكات المستقبل ( البنى التحتية والطاقة)؛ وأخيرًا ثقافة السلام التي تتضمن التعليم والتدريب والتبادل.
وسيتم خلال الندوة عرض ٣٠ مشروعا تم اختيارهم من بين مئات المشاريع لتسليط الضوء على النجاحات التى تم تحقيقها ومن بينها مشروع " يوروميد للاستثمار"، ومشروع " البحر الاحمر- البحر الميت".