وفاة الفريق أول ركن عبد الجبار شنشل

أعلن اليوم السبت في العاصمة الأردنية عمان وفاة أحد أبرز قادة الجيش العراقي ومؤسسيه الفريق أول ركن عبد الجبار شنشل، بعد صراع طويل مع المرض.

وشغل عبد الجبار خليل شنشل، منصب رئيس أركان الجيش العراقي ووزير الدفاع لمدة طويلة قبل عام 2003، وهو من مواليد مدينة الموصل، تخرَّج من الكلية العسكرية العراقية عام 1940 وامتدت خدمته العسكرية إلى خمس وستين عامًا ابتدأها من رتبة ملازم حتى وصل إلى رتبة فريق أول ركن.

وشارك شنشل مع الجيش العراقي في جميع حروبه منذ حرب 1948 م وحتى عام 2003، كما شارك شنشل في تأسيس الكلية الحربية الأردنية وحصل على وسام خاص من الملك الراحل الحسين بن طلال.

ويُعد شنشل أحد مؤسسي الجيش العراقي الحديث حيث يُنسب له أنَّه زاد عدد الجيش العراقي من 6 فرق إلى 60 فرقة وبذل جهده في تحديث الجيش وتقويته، له مؤلفات عديدة تناولت التدريب والقيادة والسيطرة، وأصبح رئيسًا لأركان الجيش ثم وزيرًا للدفاع ثم وزير الدولة للشؤون العسكرية قبل 2003.

وغادر العراق بعد مرضه و كبر سنه عام 2004 وخضع لعلاج طويل في إحدى مستشفيات عمان وتناقلت وسائل الأعلام مرات عدة أنباء تفيد بوفاته سريريًا حتى وفاته اليوم السبت في مشفاه في عمان.