غراء طبي

انتشرت خلال الفترة الأخيرة الكثير من التفاصيل عن الغراء الطبي الذي يستبدل دور الخياطة، وهو عبارة عن مادة غرائية لاصقة ومرنة يمكن استخدامها عوضا عن الغرز الطبية سواء للجلد من الخارج أو للأعضاء الداخلية، ووفقا لفريق الباحثين من جامعتي نورث إيسترن الأميركية وسيدني الأسترالية، فإنه يمكن لهذه المادة أن تتأقلم مع شكل الجروح وتأخذ نفس هيئة الأنسجة، وتغلق الجروح خلال 60 ثانية.

ومن هنا كان حديثنا مع الدكتور نبيل شديد، أستاذ الجراحة ورئيس القسم المصري في كلية الجراحين العالمية، الذي أكد أن هذا الغراء يستخدم لغلق الجروح منذ زمن وليس هذه الأيام، فيتم استخدامه من 10 أعوام ماضية في مصر، ولكن نادرا ما يستخدم في الجراحات حاليا لأنه باهظ الثمن بسبب أن الجرام منه يساوي ألف جنيه مصري.

وأضاف شديد أن هذا الغراء الطبي يتم استخدامه فقط في توصيلات الأمعاء، خوفا من تسريبها داخل البطن، مؤكدا أن هذا الغراء ليس كما يتوقعه الأشخاص بأنه يباع في الصيدليات ويمكن استخدامه من غير الأطباء والمختصين، فيجب أن يستخدمه الطبيب فقط لأن له طريقة معينة في الاستخدام والحفظ.

وأشار شديد إلى أن الغراء عبارة عن بروتين حيواني تركيزه عال حتى لا يتسبب في التهابات، ويقل استخدامه ليس فقط لثمنه الباهظ ولكن أيضا لما قد يسببه من التصاقات داخلية في البطن، مضيفا أنه لا يتعرض لأشعة فوق بنفسجية حتى يتفاعل مع جرح المريض كما يروج عنه.​