ويس اندرسون

فاز فيلما "ذي غراند بودابست هوتيل" و"ذي ايميتايشن غايم" بجائزة جمعية كتاب السيناريو الاميركيين (رايترز غيلد) السبت، قبل اسبوع من حفل منح جوائز اوسكار التي رشحا لها.

وفاز فيلم "ذي غراند هوتيل" للمخرج ويس اندرسون بجائزة افضل سيناريو اصلي، وهذا الفيلم مرشح لتسع من جوائز اوسكار التي تمنح في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، ولاسيما عن فئتي افضل فيلم وافضل اخراج.

وتعاون المخرج مع صديقه هوغو غينيس على كتابة سيناريو الفيلم، وهو يقص مغامرات عامل فندق في جمهورية متخيلة في حقبة ما بين الحربين العالميتين.

وفاز غراهام مور بجائزة افضل سيناريو مقتبس، عن فيلم "ذي ايميتايشن غايم" المستوحى من كتاب "الان تورينغ: ذي انيغما" للكاتب اندرو هودجز.

ويروي الفيلم، وهو من اخراج النروجي مورتن تيلدوم، قصة عالم بريطاني تمكن من فك شيفرة الالمان في العام 1938، ثم تعرض للملاحقة في بلده لكونه مثلي الجنس.

والفيلم مرشح لثماني فئات من جوائز اوسكار، منها افضل فيلم وافضل اخراج.

وفاز براين كنابنبرغر بجائزة افضل سيناريو لفيلم وثائقي عن "ذي انترنتس اون بوي: ذي ستوري اوف آرون شوارتز" عن شاب نابغة بالانترنت ينتحر عن 26 عاما.

وعن فئة الاعمال التلفزيونية فاز "ترو ديتيكتيف" بجائزة افضل سيناريو لعمل درامي، و"لوي" بجائز افضل سيناريو لعمل فكاهي.

وكرم المخرج الاسباني بيدرو المودوفار عن مجمل اعماله في كتابة السيناريو.

وكرمت جمعية كتاب السيناريو الاميركيين الممثل والمخرج الاميركي بن افليك، الذي سبق ان نال جائزتي اوسكار، تقديرا لالتزامه الانساني في جمهورية الكونغو الديموقراطية.