أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

أصدر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، قرارًا بتعيين ثلاثة مبعوثين سفراء فوق العادة ومطلقي الصلاحية لكل من العراق ودولة الإمارات وبولندا.
وقالت وكالة الأنباء القطرية: "إن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني أصدر قرارًا أميريًّا بتعيين ثلاثة مبعوثين كسفراء فوق العادة ومطلقي الصلاحية لكل من العراق ودولة الإمارات وبولندا" .

وأضافت الوكالة أن "السفير القطري الذي تم تعيينه ليكون سفيرًا للعراق هو زايد سعيد راشد الكميت الخيارين"، لافتة إلى أن "القرار الأميري سيكون ساري المفعول اعتبارًا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية".
وكان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، أعلن في (29 من أيار/ يونيو 2015 الحالي)، عن الاتفاق مع قطر على فتح سفارة لها في بغداد واستئناف العمل الدبلوماسي، مؤكدًا على ضرورة زيادة التعاون بين البلدين.

وكان وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية، زار بغداد، في (28 من آيار الحالي)، في زيارة رسمية لبحث العديد من القضايا المشتركة مع المسؤولين العراقيين، في خطوة هي الأولى لمسؤول قطري للبلاد منذ عام 2003.

وتمر العلاقات العراقية القطرية في مراحل شد وجذب منذ عام 2003 وحتى الآن، وفي وقت تتهم بعض القوى السياسية العراقية قطر بالتدخل في الشأن الداخلي العراقي وتمويل بعض  الجماعات المتطرفة، لم تسعَ دولة قطر بعد سقوط نظام صدام لتحسين علاقتها مع العراق، الأمر الذي يرجعه البعض لعدم ترحيبها بالتغيير السياسي الذي حصل حينها.