الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة

أعلن وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، بدء اتخاذ اجراءات للحد من "تدخلات" إيران، من بينها مراقبة التبرعات ووضع ضوابط للسفر و تنظيم الشعائر الحسينية. وتحدث الوزير في لقاء مع رجال دين وأعضاء في مجلس النواب والشورى ورؤساء تحرير صحف محلية وشخصيات، عن "حجم وخطورة التدخلات الإيرانية في الأمن الداخلي"، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف الشيخ راشد، السبت، "باشرنا باتخاذ عدد من الإجراءات في مواجهة أخطار الإرهاب»، منها «تشكيل لجنة لمراقبة عمليات تداول الأموال وجمع التبرعات (...) في إطار مكافحة تمويل الإرهاب والإخلال بالأمن". تابع بخصوص، "وضع ضوابط على سفر المواطنين الشباب من 14 الى 18 سنة وسائر المواطنين المسافرين الى الدول غير الآمنة".

وسبق للبحرين أن أعلنت توقيف "خلايا متطرَفة" مرتبطة بإيران، مشيرة الى أن عددًا من أفرادها تلقوا تدريبات على يد الحرس الثوري الإيراني، او سافروا الى لبنان للتدرب على يد "حزب الله" المدعوم من طهران.

وشدد وزير الداخلية على ضرورة "حماية المنبر الديني من التطرف الديني والسياسي والتحريض"، و"ضبط محاولات تسييس الشعائر الحسينية وبث الفوضى والتحريض خروجًا عن مضمونها، وهذا الأمر يتطلب تنظيمها من حيث تحديد أيامها وتوقيتها وأماكن خروجها وتحديد مسؤولية القائمين عليها، وإننا لن نسمح ان تستغل هذه المناسبة لإحداث الفوضى والإخلال بالنظام العام".