شكري وكيري وجودة

عقد وزير "الخارجية" المصري  سامح شكري الاثنين، لقاءا ثلاثيا مع نظيريه الأردني ناصر جودة والأميركي جون كيري، على هامش مشاركته في أعمال مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وتناول اللقاء بين وزراء "الخارجية" الثلاثة، التنسيق فيما بينهم حيال الموضوعات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع بصفة عامة في الشرق الأوسط في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث وتطورات مختلفة بما في ذلك خطر التطرف واستشراء التنظيمات المتطرفة في المنطقة والجهود المبذولة في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" المتطرف.

وذكر المتحدث باسم وزارة "الخارجية" المصرية بدر عبد العاطي، أن الوزير شكري تشاور مع نظيريه الأردني والأميركي خلال الاجتماع الثلاثيً حول مسار القضية الفلسطينية وسبل دفعها للإمام في إطار المرجعيات الدولية المتفق عليها، ومبادرة السلام العربية، فضلا عن تناول تطورات الأوضاع في اليمن وسبل تنفيذ قرار مجلس الأمن الأخير في هذا الشأن بما يضمن استعادة الشرعية.

وأضاف عبد العاطي أن الوزراء الثلاثة تناولوا أيضا تطورات الأزمة السورية وسبل دفع الحل السياسي للأمام في إطار تنفيذ مقررات مؤتمر "جنيف-١"، فضلا عن التطورات الجارية في العراق، موضحًا أن الوزراء الثلاثة بحثوا أيضا التطورات السياسية والأمنية الجارية في ليبيا ودعم جهود المبعوث الأممي برناردينو ليون في دفع التوصل إلى حل سياسي يضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية ودعم جهود مكافحة التطرف.

وبيّن أن الوزراء تشاوروا حول سبل مكافحة ظاهرة التطرف "البغيضة" باعتبارها ظاهرة عالمية تتطلب تضافر الجهود الدولية لمحاربتهم واجتثاثها من جذورها.