النازحين السوريين

أعلنت الأمم المتحدة أن عدد السوريين الذين يحتاجون لمساعدات إنسانية وصل 13.5 مليون شخص، بزيادة 1.2 مليون شخص خلال الشهور العشرة الأخيرة، مؤكدة أن الوضع الإنساني يتفاقم في البلاد.

وأوضح ستيفن أوبريان، نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أنه يوجد الآن نحو 6.5 ملايين نازح داخل سورية، إضافة إلى أكثر من 4.2 ملايين آخرين اضطروا إلى الفرار لدول مجاورة، واصفًا ذلك بأنه إحدى أكبر أزمات النزوح في العصر الحديث.

وأضاف في إفادة قدمها إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء ، أن تزايد مستويات العنف والقتال في الأسابيع الأخيرة أسفر عن تداعيات هائلة على الوضع الإنساني، وعن زيادة كبيرة في أعداد النازحين، لا سيما في المناطق الشمالية من البلاد.

وأوضح أن أكثر من 393 ألف شخص يعيشون تحت الحصار في سورية حاليًا، منهم 200 ألف يحاصرهم "داعش" في دير الزور، و181 ألفًا محاصرين من قبل القوات الحكومية في الغوطة الشرقية ودرعا والزبداني في ريف دمشق، إضافة إلى 12 ألف شخص آخرين تحاصرهم جماعات المعارضة المسلحة.

وناشد المسؤول الأممي أعضاء المجلس التحرك بسرعة، مشددًا على أن الأزمة بحاجة إلى حل سياسي يعالج الجذور الحقيقية للصراع ويلبي طموحات الشعب السوري.