رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني

أكّد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، الأربعاء، أنَّ الإقليم يفتخر بتحقيق القوات الكرديّة (البيشمركة) التقدم المستمر، داعيًا الولايات المتحدة الأميركية إلى مساندة هذه القوات، واستمرار وتوسيع عملياتها ضد تنظيم "داعش" المتطرف.
 
وقدّم البارزاني، في بيان نشر على موقع رئاسة حكومة إقليم كردستان، على هامش اجتماعه مع عضو الكونغرس الأميركي ستيفن ليج، شكره وامتنانه نيابة عن شعب وحكومة إقليم كردستان إلى "الشعب والحكومة الأميركية لاستمرار دعمهم ومساندتهم للغقليم"، مطالبًا واشنطن بـ"مساعدة كردستان من الآن وصاعدًا لتنظيم قوات البيشمركة"، مؤكّدًا "حاجة هذه القوات إلى أسلحة ثقيلة".
 
وبشأن النازحين إلى اقليم كردستان، شدّد البارزاني على "ضرورة تقديم المساعدات للإقليم بطريقة أفضل لكي يتمكن من إغاثة الأعداد الهائلة للنازحين واللاجئين فيه"، مؤكدًا "أهمية أن تلعب المنظمات غير الحكومية الأميركية والدول الصديقة دورها بشكل أفضل في مساعدة هؤلاء اللاجئين والنازحين".
 
وأعرب عن سعادته لـ"مستوى التعاون والتنسيق بين مؤسسات حكومة إقليم كردستان والوكالات والجهات ذات العلاقة في الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لمساعدة اللاجئين والنازحين"، مشيرًا إلى أنَّ "الإقليم سيشارك في حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي، وسيتم حل جميع المشاكل والمعوقات عبر الحوار والتفاهم".
 
من جهته، سلط عضو الكونغرس الأميركي ستيفن ليج، في البيان، الضوء على جهود أعضاء الكونغرس عن الحزبين لمساعدة إقليم كوردستان في الحرب ضد "داعش"، مبيّنًا أنَّ "زيارته تهدف إلى الإطلاع على الأوضاع".
 
وتابع ليج أنَّ "كردستان كسبت سمعة رفيعة وتستحق كل الدعم والمساعدة، باعتبارها إحدى حلفاء الولايات المتحدة الأميركية"، لافتا إلى أنَّ "الإقليم أثبت بجدارة أنه يحمي جميع المكونات القومية والدينية ويحترم حقوق الإنسان، وأن هذه الجهود تعتبر مهمة وأظهرت كردستان نفسه بأنه نموذجًا ناجحًا".
 
وأوضح ليج أنّ "لإقليم كردستان في الكونغرس أصدقاء كثيرون، كما أعلنوا بأنهم على إطلاع مستمر على التطورات والتقدم في كردستان"، مشيرًا إلى أنه "سينقل رسالة كردستان إلى الكونغرس، بغية إستمرار التعاون مع الإقليم".