جانب من الاجتماع

أكّد رئيس إقليم كردستان العراقي مسعود البارزاني، الإثنين، أنّ التطرف خطر عالمي ومسؤولية مواجهته تقع على عاتق جميع الأطراف، مشيرًا إلى أنّ قوات الدفاع الكردية "البيشمركة"، تمكنت من تطهير 15 ألف كيلومتر مربع من مسلحي "داعش".

وأشارت رئاسة إقليم كردستان، في بيان حصل "العرب اليوم" على نسخة منه، إلى أنّ "البارزاني اجتمع، الثلاثاء، مع رئيس أركان الجيش الفرنسي الأدميرال بيير دي فيليرس، برفقة وفد عسكري ودبلوماسي فرنسي"، مبينة أنّ "الجانبين بحثا الأوضاع العسكرية والميدانية والحرب ضد داعش".

وأضافت الرئاسة أنّ "رئيس أركان الجيش الفرنسي أشاد بدور البيشمركة في مواجهة المتطرفين"، مؤكدة أنّ "فرنسا قدمت التزامها بتقديم المساعدة والتنسيق والتعاون مع قوات البيشمركة لحين القضاء على داعش".

من جانبه، أشاد البارزاني بـ"الدور الفرنسي"، معتبرًا زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى إقليم كردستان في أيلول/سبتمبر 2014 جاءت "في وقت حساس جدًا"، بحسب البيان

وأكّد البارزاني أنّ "التطرف خطر عالمي، وأن المتطرفين سينفذون أعمالاً وحشية في أية فرصة تسنح لهم"، لافتًا إلى أنّ "مواجهة المتطرفين واجب يقع على جميع الأطراف".

ولفت البارزاني إلى أنّ "بيشمركة كردستان تمكنت من تحطيم أسطورة داعش"، موضحًا أنّ "قوات البيشمركة طهرت خلال الفترة الماضية 15 ألف كيلومتر مربع من مسلحي داعش".

وأوضح البارزاني أنّ "متطرفي داعش ينشرون الأفكار التكفيرية والجهادية والشوفينية"، لافتًا إلى أنّ "تلك الأفكار ليست إنسانية ولا مستقبل لها".