البرلمان العراقي

صوت مجلس النواب ، اليوم الثلاثاء، من حيث المبدأ على مشروع قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث.
وقال مصدر برلماني لـ"العرب اليوم" إن "مجلس النواب صوت، خلال جلسته الـ15 التي عقدت اليوم، على مشروع قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث".

وعقد مجلس النواب ، اليوم الثلاثاء ، جلسته برئاسة سليم الجبوري وحضور 250 نائباً.
ياتي هذا في وقت، نفى عضو اللجنة القانونية النيابية سليم شوقي ، اليوم الثلاثاء ، إن نواب رئيس الجمهورية الثلاثة المتمثلين في نوري المالكي واياد علاوي واسامة النجيفي مزاولة عملهم في المنصب .

وقال شوقي في بيان صحفي وصل"العرب اليوم" ان " الانباء التي تناولتها بعض وسائل الاعلام بشأن استمرار نواب رئيس الجمهورية المتمثلين بنائبه الاول والامين العام لحزب الدعوة نوري المالكي ، ونائبه وزعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي ، ونائبه الاخر زعيم كتلة متحدون النيابية اسامة النجيفي في مزاولة عملهم في المنصب عارية عن الصحة " ، مبينا انه " تم سحب جميع المكاتب الخاصة بالنواب وتحويلها الى رئاسة الجمهورية من حيث المخصصات والموظفين ".

واضاف عضو اللجنة القانونية النيابية ، ان " القانون الدستوري يمنع عودتهم الى البرلمان كاعضاء في مجلس النواب الا عن طريق تقديم استقالة طوعية من قبل الاعضاء الذين تم ترشيحهم من قبل كتلهم السياسية كبدلاء عنهم ".

يشار الى ان " عضو ائتلاف دولة القانون صادق اللبان اكد ، في وقت سابق ، إن نواب رئيس الجمهورية الثلاثة ما زالوا في مناصبهم وفقا للقانون النافذ".
وفي خطوة لاعادة نوري المالكي كنائب في البرلمان العراقي بعد ان الغي منصبه كنائب للرئيس العراقي.

قدم النائب عن ائتلاف دولة القانون حسن السنيد، اليوم الثلاثاء، استقالته من مجلس النواب تمهيدا لعودة نوري المالكي كنائب في المجلس.
وقال رئيس لجنة النزاهة النيابية طلال الزوبعي في حديث صحفي إن "النائب عن ائتلاف دولة القانون حسن السنيد قدم استقالته من البرلمان".
وأضاف الزوبعي أن "سبب استقالته جاءت تمهيدا لعودة نائب رئيس الجمهورية المقال نوري المالكي كنائب في مجلس النواب".

يشار الى أن النائب حسن السنيد أدى، يوم الثلاثاء 16 أيلول - سبتمبر 2014 ، اليمين الدستورية كنائب في مجلس النواب بدورته الحالية بديلا عن النائب نوري المالكي، الذي تولى منصب نائب رئيس الجمهورية.