البيشمركة

أعلنت وزارة "البيشمركة" في حكومة إقليم كردستان، الأحد، عن تشكيل لجنة عاجلة للتحقيق بحادث استهدف الجنود الكنديين بنيران قوات البيشمركة قرب ناحية بعشيقة في محافظة نينوى، معربة عن أسفها نيابة عن شعب كردستان للحادث الذي أدى إلى استشهاد أحد الجنود.

وأكد مسؤول المكتب الإعلامي والثقافي في وزارة "البيشمركة" هلكورد حكمت، خلال حديث صحفي إطلع عليه "العرب اليوم"، أنَّ المستشارين الكنديين تسللوا إلى جبهات القتال وحاولوا دخول قرية قوباني قرب بعشيقة في منتصف ليلة السبت الماضي، من دون أن يذكروا كلمة السر ودون إعلام قوات "البيشمركة".

وأشار حكمت، إلى أنَّ ذلك دفع قوات "البيشمركة" إلى مهاجمتهم وإطلاق النار عليهم، مُضيفًا أنّّ الحادث أسفر عن مقتل أحد المستشارين وإصابة اثنين آخرين تم نقلهم إلى المستشفى فورًا لتلقي العلاج.

كما أوضح أنّّ وزارة "البيشمركة" أصدرت قرارًا بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث ومعرفة أسبابه وعدم تكرار ذلك مستقبلًا، مؤكدًا أنّّ الحكومة الكندية مستمرة في تقديم الدعم ضمن التحالف ضد تنظيم "داعش" على الرغم من وقوع الحادث.

من جانب آخر، ذكر بيان لوزارة "البيشمركة" حصل عليه "العرب اليوم" أيضًا، أنَّه في الساعة 1 من فجر السبت الماضي وقع حادث عرضي ومؤسف بأحد محاور القتال ضد متطرفي "داعش" في إقليم كردستان، حيث استشهد أحد أصدقائهم وأُصيب اثنان آخران من قوات الجيش الكندي الذين يدعمون شعب كردستان وقوات "البيشمركة" وقوات حماية الإقليم في المعارك ضد متطرفي "داعش".

وأضافت الوزارة، "نحن من هنا نعبر عن أسمى آيات الحزن والأسى ونقدم تعازينا لعائلة وذوي الشهيد البطل والحكومة والشعب الكندي، راجين للجرحى الشفاء العاجل".

وأعربت الوزارة عن أسفها وحزنها كوزارة بيشمركة وقوات حماية الإقليم بشكل خاص وشعب كردستان بشكل عام، مؤكدة أنّها أصدرت قرارًا بتشكيل لجنة تحقيقية عاجلة للتحقيق بهذا الحادث المؤسف لغرض معرفة أسبابه وضمان عدم تكرار حادث مؤسف آخر.
 
وثمّنت وزارة "البيشمركة" الموقف الشجاع لحكومة كندا، والتي قررت وعلى الرغم من وقوع هذا الحادث المؤسف الاستمرار في تحالفها ضد تنظيم "داعش" المتطرف إلى أن يتم القضاء عليه.

يُذكر أنّّ الجيش الاميركي أعلن الأحد، عن مقتل وإصابة أربعة من عناصر التحالف الدولي بنيران قوات "البيشمركة"، من دون أن يفصح عن مكان الحادث.