الجامعة العربية

كشف مدير أمانة إدارة الانتخابات في الجامعة العربية، علاء الزهيري، أنَّ الجامعة العربية على استعداد لمراقبة الانتخابات البرلمانية المصرية المقبلة، فور بدء الإجراءات الفعلية للانتخابات وتوجيه الدعوة إليها.

وأوضح الزهيري في تصريح له السبت، أنَّه لم يصل إلى الجامعة حتى الآن موعد رسمي لإجراء الانتخابات، مشيرًا إلى أنَّ الجامعة تابعت الانتخابات والاستحقاقات المصرية التي تمَّت في حزيران/ يونيو الماضي، قائلًا "لقد شاركنا في الاستفتاء على الدستور والانتخابات الرئاسية الأخيرة".

وأكد أنَّ الجامعة حريصة على المشاركة والمتابعة لكل الاستحقاقات التي تحدث في الدول العربية وخصوصًا مصر المقبلة على انتخابات برلمانية قريبًا، مضيفًا "حدَّدت اللجنة العليا للانتخابات في مصر موعد الانتخابات التشريعية، ووجَّهت الدعوة إلى الجامعة لملاحظتها"

وبيَّن الزهيري أنَّه سيتم تشكيل الوفد الملاحظ، كما جرت العادة وستعلن الجامعة عن حجم وكيفية المشاركة ومدى التغطية لمحافظات مصر حين الإعلان عن موعد الانتخابات، مؤكدًا أنَّ الجامعة شاركت بوفد يزيد عن 100 مراقب من الدول العربية لمتابعة الانتخابات الرئاسية، مشيدًا بتنظيمها وشفافيتها.

وكتبت بعثة الجامعة العربية تقريرًا نهائيًا عن أداء الانتخابات الرئاسية في حزيران/ يونيو الماضي، برئاسة مساعد أمين الجامعة العربية لشؤون الإعلام السفيرة هيفاء أبو غزالة، وقدمت مصر حينها الدعوات لمتابعة الانتخابات الرئاسية إلى الدول والمنظمات الدولية ومنها الإتحاد الإفريقي ودول الساحل والصحراء ومنظمة أميركية خاصة وغيرها من الجهات الدولية الفاعلة.

وكان الإتحاد الأوروبي أعلن استعداده لمتابعة الانتخابات البرلمانية المقبلة بعد نجاح مهمته في متابعة الانتخابات الرئاسية التي جرت في حزيران/يونيو الماضي.