جامعة الدول العربية

يعقد المسؤولون في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للجامعة العربية، اجتماعًا تحضيريًا صباح الاثنين، في مدينة شرم الشيخ، لاستعراض التقارير الخاصة بمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية في دورتها العادية الـ25، وذلك قبل انعقاد القمة العربية في دورتها الـ26 التي ترأسها مصر.

وسيناقش المجلس تقريرًا حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة الرياض "2013" وفي الكويت "2014" فضلا عن تقرير حول متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتحضيرات الاتحاد الجمركي العربي.

وصرَّح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الجامعة العربية، الدكتور محمد التويجري، بأنَّ الاجتماع سيناقش تقريرًا بشأن التحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ، وطرح الأولويات العربية لأجندة التنمية المستدامة العالمية لما بعد 2015، والعمل علي تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي، بالإضافة إلى بحث مبادرة تطوير المشاريع المنزلية ومشاريع الأسر المنتجة في الدول العربية لتكون مدخلات في الصناعات الكبرى، وكذلك العقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار.

ويُعقد الثلاثاء اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين برئاسة مصر، والذي يمثلها السفير طارق عادل لبحث الملفات والتحديات التي تواجه المنطقة العربية في الوقت الراهن.

ومن المقرر أن يناقش وزراء الخارجية العرب الخميس، في اجتماعهم الذي يسبق انعقاد القمة العربية على مستوى الرؤساء والملوك، مشروع مصر التي ستتقدم به لتشكيل قوة عربية مشتركة