إبراهيم الجعفري

أكد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، الأربعاء، أن الكثير من الحقائق في العراق غائبة عن الخارج، داعيًا السلك الدبلوماسي العراقي إلى النهوض بهذه المهمة.

وذكر الجعفري خلال كلمة ألقاها، اليوم، أمام جمع من كوادر الوزارة المنقولين إلى البعثات العراقية في دول العالم أوردها مكتبه الإعلامي اطلع عليها" العرب اليوم"، أن هناك الكثير من الحقائق في العراق غائبة عن الخارج، وأنهم يوكلون إلى أبنائهم في السلك الدبلوماسي بأن ينهضوا بهذه المهمة، ويشكلوا معادلة حقيقية.

وأضاف الجعفري، أن الناس في الخارج تسمع وتصغي للذي خطابه أقوى ومقرون بالدليل، ويمزج بين الأداء القوي والحجة القوية والأخلاق والوطنية.
وخاطب الحاضرين قائلا "انتم الآن تذهبون من هنا توجد حمولة على عاتقكم أن تنقلوا إلى الخارج ثقافة وخطاب الوطنية العراقية.. هذه الباقة من التنوع.. باقة الورود المنسجمة مع بعضها يجب أن نحولها إلى رئة لا تختنق عندما تتنفس بالآخر.. رئة مفتوحة غير ملوثة"، داعيًا إلى "ضرورة نقل ما في العراق إلى الخارج نقلا مسؤولًا".

وكان مجلس وزارة الخارجية أقر، أمس الثلاثاء، خطة الوزارة الإستراتيجية حتى عام 2018، فيما وجه وزير الخارجية إبراهيم الجعفري بتشكيل لجنة دائمة تتولى متابعة تنفيذ الإستراتيجية من قبل دوائر الوزارة وبعثاتها في الخارج