الرئيس الفلسطيني محمود عباس

أكَّد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أنه سيطرح مفاجأة دبلوماسية خلال الأسبوع المقبل تتعلق بالقضية الفلسطينية، مشيراً إلى أنها ستكون حلا سياسيا سيطرحه على وزير "الخارجية" الأميركية، جون كيري خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف عباس، في تصريحات لفضائية "صدى البلد"، المصرية، مساء السبت، أن جولاته المكوكية في دول العالم، جاءت للترويج للمبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتأكيد على ضرورة التفاوض عن طريق مصر، عبر وفد موحد للتفاوض".
وأوضح عباس الذي التقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بحثا عن وقف إطلاق نار على غزة، "أن فلسطين الآن فيها حكومة وفاق وطني، لذلك وجب ضم حركة (حماس) والفصائل الفلسطينية في وفد واحد، يشارك في التفاوض مع الجانب الإسرائيلي".

وتابع: "مصر ليست مجرد وسيط، ولكنها صاحبة مصلحة، ولها بصماتها في القضية الفلسطينية"، رافضًا ما تردد بشأن اعتبار مصر "بوسطجي" بين الجانبين؛ نظرا إلى أن الجانب المصري هو من وضع المبادرة وصاغ المطالب الفلسطينية .
وكشف عباس عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تردد قليلا قبل الدعوة إلى مبادرة وقف إطلاق النار داخل غزة، ولكنه وافق في النهاية من أجل إنقاذ الوضع داخل غزة.