السعودية تستدعي بعثتها الدبلوماسية

صرَّح مسؤولون يمنيون بأنَّ السعودية قرَّرت استدعاء بعثتها الدبلوماسية لدى صنعاء؛ تمهيداً لإغلاق سفارة المملكة، صباح الخميس المقبل، وذلك بالتزامن مع إعلان أكبر شركة نفطية عاملة في اليمن مغادرتها البلاد بصورة مفاجئة.

وذكر المدير العام للمشاريع في شركة النفط اليمنية، المهندس أنور العامري، خلال تصريح خاص لـ"العرب اليوم": "شركة نكسن النفطية الكندية أقرت مغادرة اليمن بصورة مفاجئة وهي أكبر شركة نفطية عاملة في البلاد".

كما أضاف العامري أنَّ الأسباب التي دفعت بشركة نكسن النفطية إلى اتخاذ قرار مغادرة اليمن يرجع إلى مخاوف أمنية عقب إجراء أميركي وبريطاني وفرنسي مماثل.

وأوضح أنَّ نكسن النفطية هي المسؤولة عن القطاع النفطي الـ51 وعدد من القطاعات في المسيلة، وقد يترتب على مغادرة تلك الشركة خسائر فادحة يتكبدها الاقتصاد اليمني الذي أوشك على الانهيار.

كما أفاد مسؤولون يمنيون أنَّ السفارة السعودية أخلت عدد من الدبلوماسيين السعودية من العاصمة صنعاء وأتلفت محتويات مهمة تابعة لهم؛ تمهيدًا لإغلاق السفارة ومغادرة العاصمة، صباح الخميس المقبل.

كانت فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وأميركا، وإيطاليا أعلنوا إغلاق سفاراتهم بسبب المخاوف الأمنية التي تمر بها اليمن، عقب سيطرة المتمردين الحوثيين على زمام الحكم في البلاد.

وتعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول الداعمة للاقتصاد اليمني؛ إذ يوجد لديها وديعة بقيمة مليار دولار في البنك المركزي اليمني، وهو ما تردد سابقًا عن نية الرياض سحب تلك الوديعة.