"السفارة اليمنية" في مصر


أعلنت السفارة اليمنية في القاهرة، أن عدد العالقين من الرعايا اليمنيين في القاهرة والذين تعذر عليهم العودة إلى اليمن بسبب العمليات العسكرية تجاوز خمسة آلاف مواطن يمني، معظمهم من المرضى وكبار السن والعائلات.

وأوضحت السفارة في بيان لها على لسان مسؤول دبلوماسي "أن الجهود التي تبذلها السفارة اليمنية في القاهرة مازالت على قدم وساق، إلا أنها تواجه صعوبات جمة تتصل بالأعداد المتزايدة من العالقين يوميًا، والذين لا يرغبون سوى في إيجاد وسيلة آمنة ومناسبة تعيدهم إلى بلادهم".

وأعرب المصدر أنه في الوقت الذي تتقدم فيه السفارة بجزيل الشكر والتقدير لرجال الأعمال اليمنيين الذين يقدمون يد العون والمساعدة لإخوانهم اليمنيين العالقين في مصر، إلا أن الأعداد المتزايدة تقف عائقًا أمام استكمال استيعاب جميع العالقين بالمساعدات أو التسكين.

وأفاد المصدر في السفارة اليمنية بأن المساعي مازالت جارية مع المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الهجرة الدولية ومكتب الأمم المتحدة في القاهرة لبحث إمكانية الضغط على مختلف الأطراف لتأمين ممرات آمنة برًا أو جوًا أو بحرًا لإنهاء الأزمة الإنسانية التي يعاني منها العالقين اليمنيين في القاهرة، وإعادتهم إلى اليمن.

وأشار المصدر إلى أن اللجنة المُشكّلة من أعضاء السفارة لمتابعة شؤون العالقين مازالت تعمل على مدار الساعة لاستقبال البيانات والمعلومات المتصلة بالعالقين وبطرق التواصل معهم، وأنها تضع معايير دقيقة في اختيار الحالات الأشد احتياجًا لمساعدتها.

وناشدت السفارة اليمنية في ختام بيانها، رجال الأعمال اليمنيين بتقديم المزيد من العطاء لإخوانهم اليمنيين، كما ناشدت المنظمات الدولية المختلفة ببذل المزيد من الجهود باتجاه حلحلة أزمة العالقين اليمنيين في مصر.