رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي

صرّح رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، الأحد، بأنَّه "من غير المبرر مهاجمة الاتفاق الموقع بين بغداد وأربيل، كونه أولي وبالاتجاه الصحيح"، رافضًا "التوصل إلى اتفاق سياسي ومصلحي مع الإقليم لا يستند إلى الدستور ويخدم الجميع".

وأضاف العبادي في كلمته أمام مجلس النواب، أنَّ الاتفاق الأخير بين بغداد وأربيل تضمن إطلاق جزء من الأموال مقابل إطلاق جزء من الصادرات النفطية، مؤكدًا أنّ النفط المنتج هو لكل العراقيين في جميع المحافظات.

وأشار إلى استمرار المجلس الوزاري بتنفيذ الفقرات الرئيسة في البرنامج الحكومي وفق الجدول الزمني المرسوم له، مؤكدًا حرصه على تطبيق المنهاج الحكومي كونه جزء من الاتفاق السياسي، حاثًا مجلس النواب على التعاون مع الحكومة لتحقيق الإصلاح الاقتصادي والعمل على مكافحة الفساد، مشيرًا إلى حاجة العراق للدعم الخليجي في عملية إعادة الإعمار.

ومن جانبه، أفاد المتحدث باسم المكتب رافد جبوري، بأنَّ اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء حيدر العبادي بالوفد الكردي برئاسة رئيس حكومة الإقليم نجيرفان البارزاني كان ايجابيًا، مشيرًا إلى أنَّ كل المشاكل لا يمكن حلها في يوم واحد.

وبيّن جبوري أنَّ زيارة الوفد الكردي كانت ناجحة وستؤدي إلى مزيد من التحسن والاستقرار من أجل التوحد، لافتًا إلى أنَّ العبادي أكد أنَّ المصلحة الوطنية مهددة بخطر أساسي وهو التطرف و"داعش".

وفي سياق متصل، اعتبر الحديث عن عدم اطلاع الحكومة على الاتفاق الذي جرى بين وزير النفط عادل عبد المهدي وحكومة إقليم كردستان بأنَّه "غير واقعي"، مبينًا أنَّ زيارة عبد المهدي بحثت زيادة إنتاج النفط لمواجهة انخفاض الأسعار.