جانب من اللقاء

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الإثنين، أنّ تنظيم "داعش" يمثل تهديدًا للمنطقة والعالم، مبرزًا احتياج بلاده إلى دعم هائل من المجتمع الدولي للقضاء عليه. ولفت إلى أنّ الأيام الماضية شهدت زيادة وتيرة الدعم الدولي للعراق، مبيّنًا أنّ "داعش" يستخدم أسلوب العصابات، إذ أنه كلما تضغط عليه في مكان يتحرك إلى أخر.

وأضاف مكتب العبادي الإعلامي، في بيان أصدره، ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه، أنّ "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل في مكتبه الرسمي، الإثنين، وفدًا من محافظة كركوك، ضم المحافظ نجم الدين كريم، وعضوي مجلس النواب خالد المفرجي وحسن توران، وقائد شرطة المحافظة، والقيادات الأمنية في المحافظة بحضور وزير الدفاع خالد العبيدي، وعدد من القيادات العسكرية".

وأبرز البيان أنّه "جرى خلال اللقاء تدارس الأوضاع الأمنية في المحافظة والخُطط الكفيلة بتأمين المحافظة من خطر عناصر داعش، والقضاء على هذا التنظيم المتطرف، وقضية النازحين وتشكيل مقر للعمليات المشتركة"، مشيرًا إلى أنَّ "الوفد قدم شرحًا عن أوضاع المحافظة، واحتياجاتها في العديد من الجوانب".

وأشار إلى أنَّ "أي تهديد يمس مكون من المكونات يمثل تهديدًا لجميع العراقيين، وتنظيم داعش المتطرف لم يستثن أي من مكونات الشعب العراقي بإجرامه"، مشدّدًا على "أهمية التنسيق والتدريب، لأن الأخطاء تؤدي إلى إفساح المجال للعدو".

وأكد العبادي "اتفقنا مع المجتمع الدولي على أهمية زيادة وتيرة الدعم والاستمرار بتزويد العراق بالذخيرة، والسلاح والمعدات، لأن هناك جبهات عدة نخوض فيها القتال مع هذه المجاميع المتطرفة".

واعتبر رئيس الحكومة أنَّ "كركوك تمثل عراقًا مصغرًا يجتمع فيه جميع المكونات، وهي رمز للتعايش السلمي، الذي نسعى للحفاظ عليه، ولذلك فإنَّ أمن محافظة كركوك وبقية المحافظات مهم جدًا بالنسبة لنا"، مؤكدًا "أهمية أن يكون في المحافظة مقر للعمليات المشتركة ليكون هناك تنسيق تام مع القوات الموجودة في كركوك والعمليات المشتركة في بغداد".