رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي

أكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، على عدم حاجة العراق إلى قوات برية أجنبية، في ما عدا إرسال أية دولة لقوات برية عملًا معاديًا، داعيًا المجتمع الدولي إلى تقديم الإسناد الجوي، والسلاح، والذخيرة، والتدريب.

وذكر بيان للمكتب العبادي، ورد "العرب اليوم" نسخة منه، أنّ "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، يجدد التأكيد على عدم حاجة العراق إلى قوات برية أجنبية، مُشيرًا إلى أنّ "الحكومة العراقية ملتزمة بعدم السماح بتواجد أية قوة برية على أرض العراق، ولم تطلب من أية جهة سواء إقليمية أو من التحالف الدولي إرسال قوات برية إلى العراق".

وأضاف، أنّ "الحكومة العراقية تؤكد موقفها الحازم، ورفضها القاطع إلى أي عمل من هذا النوع يصدر من أية دولة، وينتهك سيادتهم الوطنية، وسيعد إرسال أية دولة إلى قوات برية قتالية عملًا معاديًا، وسيتعاملون معه على هذا الأساس".

وأوضح أنّ "الحكومة العراقية تؤكد على موقفها الثابت الذي أعلنته مرارً، بأنها طالبت وتطالب دول العالم والتحالف الدولي، بالوقوف مع العراق في حربه ضد تطرف "داعش" وذلك بتقديم الإسناد الجوي، والسلاح، والذخيرة، والتدريب.

وأكدوا على ضرورة زيادة فاعلية الدعم الجوي للقوات العراقية، وملاحقة عناصر وقادة عصابة "داعش" المتطرفة على الحدود، وفي الصحراء، وإيقاف تمويلهم،لافتًا إلى أنه "الطلب الذي استجاب له الجانب الأميركي، على أن لا يتم القيام بأي نشاط إلا بموافقة الحكومة العراقية، وضمن السيادة العراقية الكاملة".