ايران والعراق

كشفت وزارة العدل العراقية، عن البدء في عملية تبادل السجناء مع طهران للمرة الأولى, وفقا لاتفاقية تبادل السجناء المبرمة بين البلدين، والتي صادق عليها مجلس الوزراء بعد موافقة النواب.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، حيدر السعدي، أن الطرفين العراقي والإيراني أتمّا عملية نقل الحصيلة الأولى من السجناء عبر منفذ "الشلامجة" الحدودي, في حضور ممثلين عن وزارتي العدل في البلدين فضلاً عن حضور القنصل الإيراني في البصرة, مضيفًا أنه جرى نقلهم إلى بلادهم لإكمال مدة محكوميتهم, بدوافع إنسانية, على أن تستمر عملية تبادل بقية السجناء خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الطرفين سيواصلان عملية تبادل السجناء تطبيقاً للمادة (3) من اتفاقية التعاون القانوني والقضائي الموقعة بين البلدين والخاصة بتبادل المحكومين في قضايا سالبة للحرية، مشيراً إلى أن الاتفاقية استثنت قضايا التطرف, على الرغم من عدم وجود محكومين في تلك القضايا, وبيّن أن معظم النزلاء حوكموا في قضايا مدنية.

وأبرز أن اللجنة التنسيقية المشتركة تواصل اجتماعاتها لتنفيذ مواد الاتفاقية، موضحًاأان رئيس الوفد الإيراني أثنى على جهود الحكومة العراقية ووزير العدل حيدر الزاملي, في إنجاح عملية تبادل السجناء