الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي

شدد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، على أهمية عملية "عاصفة الحزم" التي شنتها المملكة العربية السعودية الخميس، ضد الحوثيين في اليمن، مؤكدًا دعم شرعية الرئيس اليمني عبدربه منصور.

وأكد العربي، خلال كلمته في افتتاح أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب للتحضير للقمة العربية، من شرم الشيخ ثقته بأن الدبلوماسية المصرية قادرة على التعامل مع المسؤوليات الملقاة على عاتقها، إذ تشارك مصر في "عاصفة الحزم" بقوة جوية وبحرية وإن لزم برية.

وبيّن وزير  الخارجية سامح شكري، أن الموقف المصري من الأزمة في اليمن يرفض القفز على الشرعية وفرضِ سياسية الأمرِ الواقع بالقوة وهو ما دفع مصر لدعم مؤسسات ورموز الدولة الشرعية وما يتعين علينا من تمكينها من القيام بمسؤولياتها القومية من أجل الحفاظ على وحدة الأراضي اليمنية ومصالح شعب اليمن.

ولفت شكري إلى أن  المساعي الخليجية جاءت بعد الاضطرابات التي شهدها اليمن، إذ جاءت تلك المساعي بدعم من القوى اليمنية الوطنية لصياغة مبادرة هدفت إلى وضع اليمن على طريق الاستقرار والتحول الديمقراطي، إلا أن بعض المتآمرين في الداخل والطامعين في الخارج أرادوا اختطاف اليمن وتحدي إرادة أبنائه وإقصائهم.