القوات السورية الحكومية

تداول نشطاء سوريون عبر وسائل التواصل الاجتماعي،، الأحد، تسجيلاً مصورًا تظهر فيه مروحية تابعة للجيش السوري تقصف بلدة شمال البلاد، مشيرين إلى أنَّ تلك المروحية من نوع "كاموف27" المضادة للغواصات، واستخدمتها سورية أخيرًا في المعارك الدائرة.

وبحسب التسجيل، تظهر طائرة ذات مراوح مزدوجة تحلق في سماء بلدة كنصفرة في ريف إدلب، شمال سورية، قبل أنَّ تقوم بقصف المنطقة بثلاث قنابل بشكل متزامن.

ويقوم عدد من الأشخاص الذين كانوا فيما يبدو بالقرب من المصور، خلال التسجيل، بترديد عبارات "التكبير" والتعبير عن دهشتهم من نوع المروحية التي لم لم يعتادوا رؤيتها أثناء القصف خلال الصراع المستمر في البلاد منذ نحو 4 أعوام.

كما أشارت تنسيقيات ووسائل إعلام سورية معارضة، تداولت التسجيل، إلى أنَّ الطائرة الجديدة هي من طراز "كاموف27" المضادة للغواصات، وأنَّ التسجيل المصور الذي بثّه الناشطون يعد الأول من نوعه الذي يظهر فيه استخدام الحكومة السورية لهذا النوع من الطائرات في قصف تجمعات المعارضة.

و"كاموف27" مروحية سوفيتية بحرية تابعة للقوات الجوية البحرية في الجيش السوري، وهي تتميز بمدى تحليق يصل إلى 900 كم وتستطيع البقاء في حالة تحليق لمدة ساعتين فوق منطقة الهدف.

وتطير بارتفاع يصل إلى 5 كم وبسرعة 240 كم/الساعة، ما يجعلها صعبة الاستهداف من المضادات الأرضية المنتشرة لدى المعارضة.