الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

أعلن الكرملين، الاثنين، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيستقبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الخميس، مبيّنًا أنّ الطرفين سيناقشان سبل تدعيم العلاقات في قطاع الطاقة.

وأكد الكرملين في بيان صحافي، أنّ بوتين سيستقبل العبادي لمناقشة سبل تدعيم العلاقات في قطاع الطاقة، وأضاف أنّه أثناء الاجتماع المقبل ستعطى الأولوية لتعزيز منظومة التعاون الثنائي في مجالات منها التجارة والاستثمار والطاقة.

وكان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن، في 10 أيار/مايو 2015، أنه سيزور العاصمة الروسية موسكو قريبًا بناءً على دعوة رسمية وجهت إليه من الرئيس الروسي؛ لبحث العلاقات الثنائية ودعم روسيا للعراق في مجال التسليح والمعلومات الاستخباراتية وتعزيز قدرات المؤسسة الأمنية والعسكرية في العراق.

يشار الى أنّ مبيعات النفط والغاز تدر نحو نصف عائدات الموازنة الروسية، وهبط سعر النفط بشدة من مستواه البالغ 115 دولارًا للبرميل في يونيو/حزيران 2014؛ ولكنه تعافى من مستوياته المتدنية في الآونة الأخيرة إلى نحو 66 دولارًا، واضطر ضعف الأسعار موسكو للسعي إلى تدعيم العلاقات مع منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" التي تشمل بين أعضائها العراق.

وترفض روسيا حتى الآن خفض إنتاج النفط طواعية لدعم الاسعار كونها ستعجز عن استعادة مستويات الإنتاج سريعًا إذا تم خفضها، ما يرجع في الأساس إلى المناخ القاسي في البلاد، فيما تبرز اللملكة العربية السعودية وغيرها من أعضاء "أوبك" أنهم لن يدرسوا خفض الإنتاج إلا إذا وافقت عليه دول من خارج المنظمة مثل روسيا.