الأنشطة النوويّة الإيرانيّة

استمرت الاجتماعات بين وفدي إيران ومجموعة (5+1)، في فيّينا، الجمعة، دون التوصل إلى اتفاق شامل ونهائي بشأن الأنشطة النوويّة الإيرانيّة.
وكثّف الوفد الإيراني، برئاسة وزير الخارجية محمد جواد ظريف، ونائبه عباس عراقجي، لقاءاتهما مع ممثلي دول مجموعة (5+1)، التي تتفاوض مع طهران بهدف إبرام اتفاق شامل.
وكان من أبرز هذه اللقاءات، التي تمّت خلف أبواب مغلقة، اجتماع الوفد الإيراني مع الوفدين الأميركي برئاسة ويندي شيرمان، والأوروبي، الذي ضمَّ ممثلين عن فرنسا وألمانيا وبريطانيا، بغية مناقشة مسودة الاتفاق المنتظر.
وكشفت مصادر دبلوماسيّة، قريبة من المفاوضات النوويّة، عن أنَّ "الاجتماع بين الوفدين الإيراني والأميركي قد تمَّ تعليقه، بعد أن استمر نحو ثلاث ساعات"، دون ذكر أسباب التعليق.
وأشار مسؤول أميركي، في تصريحات صحافية سابقة، إلى أنَّ "المحادثات كانت بطيئة وصعبة، ولا تزال هناك ثغرات كبيرة"، معتبرًا أنّه "ينبغي على إيران اتّخاذ قرارات صعبة، بغية تسهيل إبرام الاتفاق، قبل الموعد النهائي، المحدّد في 20 تموز/يوليو المقبل".
يذكر أنَّ وزير الخارجية الإيراني قد توقع، الخميس، خلال لقائه مع الرئيس النمساوي هاينز فيشر، إبرام اتفاق شامل بين إيران ودول مجموعة (5+1)، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، فضلاً عن ألمانيا، إلا أنه ربط تحقيق ذلك مع توفر "العزيمة والإرادة" لدى الطرفين.