رياض حجاب،

انتخب أعضاء "الهيئة العليا للتفاوض" التابعة للمعارضة السورية، رئيس الوزراء السوري السابق المنشق عن  النظام في دمشق ،رياض حجاب، وذلك في عملية تصويت أجرتها الهيئة خلال اجتماعاتها الأولى، اليوم الخميس، في العاصمة السعودية الرياض.

ويذكر أن الرئيس السابق للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة  أحمد الجربا، تنافس مع حجاب على تولي منصب المنسق العام، وتفوق حجاب على الجربا بحصوله على 24 صوتاً من أصل 34 الذين يشكلون هيئة التفاوض. كما تم انتخاب يحيى قضماني نائباً للمنسق العام، وصفوان عكاش (من هيئة التنسيق) أميناً للسر.

وتضم "الهيئة العليا للتفاوض" 34 شخصاً، 11 منهم ممثلون عن الفصائل العسكرية، و9 من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، و8 شخصيات مستقلة، و6 من هيئة التنسيق الوطني. وانبثقت هذه الهيئة عن الاجتماعات التي احتضنتها الرياض يومي 9 و10 في كانون الأول الجاري، وحضر المؤتمر 116 شخصية من مختلف أطياف المعارضة السورية.

وباختيار حجاب منسقاً عاماً تكون "الهيئة العليا للتفاوض" قد انتهت من إحدى النقاط المدرجة على جدول أعمالها، فيما من المتوقع أن تبحث تسمية الـ 15 عضواً الذين سيشكلون وفداً للتفاوض مع ممثلين عن الحكومة السورية، بالإضافة إلى بحث النظام الداخلي للهيئة وتأسيس هيكليتها الإدارية واختيار الناطقين باسمها.