رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني

أبدى رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني رفضه تشكيل أي قوة خارج إطار وزارتي البيشمركة والداخلية في الإقليم.

وأكد بارزاني خلال اجتماع بالكرد الشبك من مناطق سهل نينوى قائلًا "أنتم من نالكم حصة الأسد من الظلم والإضطهاد على يد "داعش" وما قبل "داعش" وحتى في زمن البعث، وليس من الصعب تحرير مناطقكم لكن دون معالجة مشكلة الموصل يصعب العيش فيها حتى لو تحررت، ستتحرر هذه المناطق وستعودون إلى دياركم معززين مكرمين.

وذكر بيان لرئاسة الإقليم أنَّ البارزاني تحدث عن مجريات الأحداث منذ ظهور "داعش" وحتى تحقيق النصر عليهم، وإضعافهم والخطوات التالية لطردهم نهائيًا من المنطقة.

 كما تطرق في حديثه إلى الأنباء التي يتناقلها الناس بشأن تطوع بعض من الكرد الشبك في الحشد الشعبي أو من ينوى القيام بهكذا خطوة، قائلًأ "لايسمح في كردستان بتشكيل أي قوة خارج إطار وزارتي "البيشمركة" و"الداخلية" كون كردستان تمتلك مؤسساتها الأمنية الخاصة، ومن يرغب في لعب دور أو مقاتلة "داعش" عليه العمل في إطار المؤسسات العسكرية والأمنية في كردستان".

وأضاف أنه لو كان لهم حاجة إلى تعاون قوات الحشد الشعبي، سيطلبون من الحشد دعمنا، ولو احتاجوا لهم فهم مستعدون لتلبية طلبهم ومساعدتهم قدر إمكانهم، لمن يقول أنهم ذاهبون للتطوع في الحشد الشعبي بإمكانه لكنه لايستطيع ذلك في إقليم كردستان.